رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأميرة ريما بنت بندر

سفيرة السعودية في واشنطن: الخلاف مع أمريكا اقتصادي بحت

الأميرة ريما بنت
الأميرة ريما بنت بندر

قالت الأميرة ريما بنت بندر، سفيرة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، إن الخلاف مع واشنطن ليس سياسيًا، وإنما مسألة اقتصادية بحتة.

سفيرة السعودية في واشنطن

وأضافت سفيرة السعودية بأمريكا، خلال مقابلة تليفزيونية لها مع بيكي أندرسون، مذيعة «CNN» أن الحديث عن مراجعة العلاقة بين البلدين أمر إيجابي.

وأوضحت أن السعودية ليست المملكة التي كانت عليها قبل 5 سنوات، وليست التي كانت عليها قبل 10 سنوات.

وتابعت الأميرة ريما: «من الواضح أننا وصلنا إلى نقطة الخلاف، وقد حاول الكثير من الناس تسييس ذلك، لكنك تسمعينه من أصحاب الشأن الآن».

واستكملت حديثها: «بناءًا على خبرة 40 أو 50 عامًا من تحديد التوجهات، نحن لا ننخرط في سياسة أي شخص، نحن نشارك ببساطة كميزان وعامل استقرار للاقتصاد من خلال سوق الطاقة كما فعلنا تاريخيًا».

علاقة السعودية وروسيا

وبسؤالها عن مدى تقارب السعودية وروسيا وتحيز المملكة لموسكو، قالت إن المملكة لديها سياسة التعامل مع الجميع في كافة المجالات، متابعة: «أولئك الذين نتفق معهم والذين لا نتفق معهم».

وأضافت أن العلاقة بين السعودية وروسيا هي التي سمحت بإطلاق سراح أسرى الحرب، لافتة إلى أن السعودية تنظر إلى دورها كوسيط ومحاور.

دعم السعودية لأوكرانيا

وتابعت: «لقد دعمنا أوكرانيا إنسانيًا وقدمنا ​​لها أكثر من 400 مليون، لقد تعاونا مع أوكرانيا وبولندا لتقديم 10 ملايين دولار من أجل السماح بوصول آمن للاجئين الذين يخرجون من أوكرانيا وينتقلون إلى بولندا، ذا ما نفعله هذه هي قيمة مشاركتنا، هل هذا انحياز لروسيا؟ بالطبع لا».

وأشارت الأميرة ريما بنت بندر، إلى أنه لا يمكن للعالم الاستغناء عن علاقة مع الولايات المتحدة، معقبة: «لا شك في ذلك الولايات المتحدة هي الولايات المتحدة، كانت حليفنا الاستراتيجي لمدة 80 عامًا، كانت شريكنا لمدة 80 عامًا»".

وواصلت: «كما تعلمين، أسمع الكثير من الناس يتحدثون عن إصلاح أو مراجعة العلاقة مع المملكة، وأعتقد في الواقع أن هذا أمر إيجابي، هذه المملكة ليست المملكة التي كانت عليها قبل 5 سنوات، إنها ليست المملكة التي كانت عليها قبل 10 سنوات».

وأوضحت: «كل جزئية تحليل موجودة لم تعد ذات صلة، نحن مجموعة شباب، ولدينا قيادة شابة، مع طموح وهدف للتعامل مع العالم بطريقة لم نقم بها من قبل».