رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لاحتوائه على مادة كيميائية مسرطنة.. السلطات الأمريكية تسحب الشامبو الجاف من الأسواق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تم سحب العديد من منتجات الشامبو الجاف الخاص بعدد من الشركات الشهيرة بسبب "المستويات المرتفعة المحتملة" من البنزين، وهي مادة كيميائية معروفة بأنها تسبب السرطان لدى البشر.

وأعلنت شركة يونيليفر الولايات المتحدة عن سحب 19 منتجًا من منتجات الشامبو الجاف للهباء الجوي التي تم إنتاجها قبل أكتوبر 2021، وفقًا لبيان نشرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وتشمل هذه المنتجات الشامبو الجاف من العلامات التجارية Dove و Suave و TRESemmé.

يمكن العثور على قائمة كاملة بالمنتجات التي تم استرجاعها هنا.

تحقيق داخلي

بعد إجراء تحقيق داخلي، حددت الشركة المادة الدافعة المستخدمة في علب الأيروسول كمصدر لمستويات عالية من البنزين.

وقالت الشركة: "عملت Unilever مع مورديها من الوقود لمعالجة هذه المشكلة"، مضيفة أنه تم إخطار تجار التجزئة الأمريكيين لإزالة 19 منتجًا تم سحبها من أرففهم.

ومع ذلك، قالت شركة Unilever إن تقييمًا مستقلًا للمخاطر الصحية وجد أن التعرض اليومي للبنزين في منتجات الشامبو الجاف المسترجعة "لا يُتوقع أن يتسبب في عواقب صحية ضارة".

ما هي مادة البنزين الكيميائية؟

البنزين عبارة عن مادة كيميائية يمكن أن تحدث بشكل طبيعي في البيئة - مثل الزيت الخام أو البنزين - ويمكن استخدامها لتصنيع المواد البلاستيكية ومواد التشحيم والأصباغ والمنظفات. 

ويحتوي الهواء الداخلي والخارجي أيضًا على مستويات منخفضة من البنزين بسبب دخان التبغ وعادم السيارات والانبعاثات الصناعية و/ أو الدهانات المنزلية.

التأثير الرئيسي للتعرض طويل الأمد للبنزين هو على الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض خلايا الدم الحمراء - أو فقر الدم - بعد عام أو أكثر من التعرض لمستويات عالية من البنزين، وقررت وزارة الصحة والخدمات البشرية (DHHS) أن البنزين يمكن أن يسبب أيضًا سرطانات الدم، مثل اللوكيميا.

وحددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) خطوات للمستهلكين في حالة اتصالهم بواحد من منتجات الشامبو الجاف التسعة عشر التي تم سحبها. 

وحثت الوكالة الأمريكية أي شخص لديه المنتجات التي تم استرجاعها إما على التخلص منها أو إعادة العناصر من حيث تم شراؤها. يمكن لأولئك الذين عانوا من ردود فعل سلبية أو مشاكل في الجودة مع أي من المنتجات التي تم استرجاعها.