رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي رقصة الموت التي اكتشفها العلماء من مرحلة ما قبل التاريخ؟

الدبور
الدبور

كشفت كبسولة الوقت البيولوجي عن معلومات جديدة مفهوم رقصة الموت من خلال النظم الإيكولوجية السابقة للتاريخ، ولم تكن كلها جميلة.

ففي العصور الوسطى، تم تطوير موضوع مثير للفضول عبر أجزاء من أوروبا تُعرف باسم رقصة الموت، حيث أن هناك العديد من الاختلافات في الفكرة، ولكن جميعها تحتوي على صورة هيكل عظمي يرقص مع البشر. يؤرخ معظم العلماء أول صورة لرقصة الموت إلى القرن الرابع عشر كاستجابة مباشرة لمعدلات الإصابات المرتفعة التي شوهدت خلال الطاعون الأسود.

مؤخرًا، اكتشف العلماء مؤخرًا زهرة هشة، ودبابير، ويرقة ذبابة محبوسة في قطعة من الكهرمان، حيث تم تجميد الحشرات وعينات النباتات مع مرور الوقت إلى ما يقرب من 30 مليون عام، وفقًا للعلماء. 

النظام البيئي الاستوائي القديم

عندما عثر العلماء في البداية على دبور وزهرة محاصرة في الجليد، شعروا بالذهول من الطبيعة النادرة للغاية للاكتشاف، حيث تنتمي الزهرة إلى نوع جديد لم يسبق توثيقه من قبل، وقد ثبت أنه ضخم في حد ذاته. لكن عندما ألقى الباحثون نظرة فاحصة، اكتشفوا قريبًا مخلوقًا ثالثًا مختبئًا داخل أعماق الإزهار - يرقة ذبابة صغيرة نامية.

أدى اكتشاف الباحثين إلى التفكير فيما إذا كان التجمع عرضيًا أم مقصودًا، حيث نشر مؤلف الدراسة، جورج بوينار الابن، من جامعة ولاية أوريغون، في دورية "علم الأحياء التاريخي''، حيث افترض أن وجود الدبور بالقرب من يرقة الذباب لم يكن سوى مصادفة، وسرعان ما ظهرت حكاية مروعة ومذهلة لدعم هذه النظرية.

فك رموز النظم البيولوجية

جمعت Poinar عينة الكهرمان في جمهورية الدومينيكان، وسميت دبور دومينكان، حيث وصف الدبور الرشيق بأنه يرقص. ومع ذلك، فقد ظل في حيرة عندما يتعلق الأمر بالتجاور العشوائي للحشرات والزهرة: "شعرت أن الطريقة الوحيدة التي يمكنني بها المضي قدمًا هي تحديد الكائنات الحية والبحث عن السمات البيولوجية التي يمكن أن تفسر" تماسكهما ".

يبلغ طول الزهرة الصغيرة المحبوسة في الكهرمان 0.09 بوصات فقط، وتنتمي إلى عائلة نباتات Euphorbiaceae ، والتي تشمل أشجار المطاط والبوينسيتياس. لم يكن للنبات بتلات، وساق طويل، وأربع قرون بذرة.

كان داخل واحدة من هذه القرون الأربعة حيث هدأت يرقات الذباب. يشير الفحص الدقيق لشكل وحجم جسم اليرقة الصغيرة إلى أنها يرقة المرارة، وهو نوع معروف بمهاجمته العشوائية للنباتات المزهرة.

ومع استمرار الدراسة، بدأت تظهر صورة مروعة للماضي، فربما يكون الدبور قد انجذب إلى الزهرة الموبوءة باليرقات لوضع بيضة على الجزء الخارجي من جراب البذور. بمجرد أن تفقس بيضة الدبور، كان الصغار يحفرون في جراب البذور للاستمتاع بوجبة يرقات الذباب.