رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طريقة نصب جديدة على فيسبوك.. احترس منها!

احتيال فيسبوك
احتيال فيسبوك

كشفت أم شابة كيف حاول المحتالون خداعها بعد أن نشرت كرسيًا للأطفال بقيمة 20 دولارًا على فيسبوك.

وكانت والدتها في سيدني، دانيس، تضع بعض أغراضها القديمة على الصفحة عندما اقترب منها محتال متظاهرًا بأنه مشتر.

قصة احتيال على فيسبوك

بدأت المحادثة بشكل طبيعي، حيث اتصلوا بها ليسألوها عما إذا كان الكرسي الهزاز للأطفال لا يزال متاحًا وهو السؤال الأول المعتاد من المشترين على المنصة، حيث وافقت بسرعة وأضفت رمزًا تعبيريًا مبتسمًا في نهاية ردها.

ورد المخادع بالإقرار بأن السعر يناسبهم لكنهم كانوا مشغولين جدًا، وكتبوا: "سأرسل ناقل رسائل فيديكس إلى منزلك للحصول على أموالك نقدًا".

لكن دينيس اعتقدت أنها تستطيع عرض المساعدة وسألت عن مكان عمل المشتري، لتوصيلها إليه، ولكن بدلًا من شكرها على لفتتها اللطيفة، أرسل المحتال رسائل أخرى حول FedEx.

وكتب: أوضح، سيأتي وكيل فيديكس إلى منزلك ليقدم لك مظروفًا يحتوي على أموالك، وبمجرد التحقق من أموالك، يمكنك إرسال الكرسي"، ورغم حالة الشك في حديث الرجل، إلا أن المرأة وافقت ببساطة، ثم قالت: "حسنًا، بالتأكيد إذا كان ذلك أسهل بالنسبة لك".

ثم سألوا عن الوقت الذي ستعود فيه إلى المنزل غدًا قبل أن يسألوا عن اسمها الأول وعنوانها والمبلغ الإجمالي وعنوان البريد الإلكتروني، حيث طلبت من ساعي FedEx الوصول في الساعة 11 صباحًا.

ثم طالب المحتال بالمال، حيث قال "تكاليف الشحن موجودة في حسابي، ولكن هناك تكلفة تأمين مغلف يتعين عليك دفعها، وهي مبلغ 20 دولار، سأضيفها إلى المبلغ الذي سأقوم بإرساله".

وهنا انتهى الحوار بين الطرفين، حيث أبلغت المرأة فيسبوك عن الحساب الشخصي، وقالت إلى جانب لقطات الشاشة: "لقد أبلغت عن هذا الشخص، لكنني متأكد من أن هؤلاء الأشخاص يمكنهم إعداد أي ملف تعريف جديد والقيام بنفس الشيء؛ لذا يرجى توخي الحذر".

ولم يتفاجأ الأشخاص في مجموعة الفيسبوك، حيث تم نشر لقطات الشاشة، بمحاولة نفس الشخص النصب بنفس الطريقة.

قال آخرون إنهم رأوا نفس عملية احتيال FedEx بالضبط ويقومون الآن "بحذف" أي شخص يرسل رسائل حول شركة الطرود.