رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أكبر تجمع لشركات صناعة الغزل والنسيج والطباعة والخيوط يلتقون على أرض مصر

معرض ستيتش اند تكس
معرض ستيتش اند تكس 2022

تبدء الدورة الرابعة عشر لمعرض ومؤتمر ماكينات الغزل والنسيج وصناعة الملابس وتكنولوجيا الطباعة وابتكارات الخيوط والأقمشة ومستلزماتها «ستيتش اند تكس» فى الفترة من 20 - 23 أكتوبر 2022 بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر.

وجاء ذلك تحت رعاية وزارتي المالية والتجارة والصناعة وفى إطار استعدادات الدولة لعقد المؤتمر الاقتصادى وحل مشاكل المستثمرين وتحفيز الصناعة الوطنية فى القطاعات ذات الميزة التنافسية العالية ومنها قطاع الغزل والنسيج.

وتعقد فعاليات المؤتمر تحت عنوان «توطين صناعة الغزل والنسيج فى مصر والصناعات المكملة»،  على هامش فعاليات معرض ستيتش اند تكس 2022 في دورته الرابعة عشر، ويشارك فى افتتاح المعرض والمؤتمر  الدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس أحمد سمير وزير التجترة والصناعة والدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، وخالد رأفت رئيس شركة Egypt cotton hub، وعدد من كبار خبراء صناعة النسيج فى مصر، حيث تمثل الفاعلية أكبر تجمع لصناع ومنتجى الغزل والنسيج والصناعات المكملة.

ويناقش المؤتمر فى جلسته الأولى مشروع الدولة المصرية لإحياء صناعة الغزل والنسيج وإنشاء أكبر مصنع في الشرق الأوسط لط وسبل المشاركة بين القطاعين العام والخاص في هذا القطاع الصناعي الهام ومردود ذلك على الاقتصاد القومي وزيادة حجم الصادرات المصرية، كما ستناقش جلسات المؤتمر آليات التمويل والتعامل مع منظومتي الجمارك والضرائب المصرية وسبل رد الضريبة والتسجيل والفاتورة الإلكترونية للمشروعات الكبري والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مع مسؤلي وزارة المالية.كما يعرض المؤتمر مطالب مجتمع الصناع والأعمال فى قطاع الغزل والنسيج للعرض على مائدة المؤتمر الاقتصادى.

ويقول كريم شلبي العضو المنتدب لشركة  فيجين فيرز المنظمة للمعرض والمؤتمر، إن الدوره الحالية والتى ستنطلق فعالياتها فى  الفترة من 20 لـ 23 اكتوبر 2022 بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، تغطى خمس قطاعات أساسية وهى ماكينات صناعة النسيج وماكينات صناعة الملابس وتكنولوجيا الطباعة على الأقمشة والمنسوجات وأحدث ابتكارات الغزول والخيوط وأحدث الصيحات فى عالم الأقمشة.

وأضاف أن الفعاليات هذا العام ستتضمن استعراض  المجلس التصديري لصناعات الغزل والنسيج؛ للفرص التصديرية للمنتجات المصرية وسبل تنمية الصادرات وفتح أسواق جديدة، من خلال التركيز على جودة ونوعية المنتجات ونظم التسعير والإنتاج والتتبع.

ويشارك بالمعرض والمؤتمر عدد من المديرين التنفيذيين لمؤسسات وشركات دولية لعرض التجارب الدولية وأحدث نظم الانتاج وتحسين إنتاجية المصانع المصرية.

ويتضمن المعرض والمؤتمر عقد عدة ورش فنية ودورات تدريبية، حيث يعقد فى اليوم الأول دورة تدريبية عن التصميمات والطباعة للملابس الرياضية، كما تعقد ورش عمل للتدريب على خطوات أعداد الفاتورة الإلكترونية ونظام رد الضريبه، والتدريب على أحدث خطوط الموضة والازياء.

وأضاف كريم  شلبي، أن المعرض مثل على مدار دوراته السابقة الحدث السنوي الأهم في مصر لماكينات صناعة الغزل والنسيج وصناعة الملابس الجاهزة، و يقدم المعرض جميع ماكينات خطوط الغزل والنسيج وأحدث ماكينات صناعة الملابس (الخياطة والتطريز) وأحدث تقنيات طباعة الأقمشة والملابس ومستلزماتهم.

وأوضح أن المعرض يتمتع بمشاركة دولية، حيث يشارك هذا العام 300  شركة ووكلاء لاكبر العلامات التجارية فى مجال آلات الغزل والنسيج  من 23 دولة، بالإضافة إلى مشاركة 100 عارض أجنبى من مختلف الأسواق العالمية التي استطاعت تحقيق تنمية مستدامة في تقنيات ماكينات الغزل والنسيج ومنها ألمانيا وسويسرا وإيطاليا والصين.