رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الولايات المتحدة تقترب من إتمام بناء أكبر كاميرا رقمية في العالم

كاميرا رقمية
كاميرا رقمية

يقترب مختبر في الولايات المتحدة الأمريكية من استكمال بناء أكبر كاميرا رقمية في العالم، والتي تتميز بعدسة بعرض خمسة أقدام (1.65 م) وكاميرا بدقة 3200 ميجابكسل.

يقوم باحثون في مختبر SLAC National Accelerator Laboratory في جامعة ستانفورد بالولاياة المتحدة الأمريكية ببناء كاميرا رقمية Legacy Survey of Space and Time (LSST) بغرض التقاط سماء الليل بتفاصيل لم يسبق لها مثيل.

بمجرد الانتهاء، سيتم نقل تلك كاميرا الرقمية إلى مرصد Vera C. Rubin في تشيلي حيث سيتم وضعها فوق تلسكوب Simonyi للمسح الفضائي.

إمكانيات الكاميرا الرقمية

ومن خلال هذا المسح الفضائي سيبلغ مجال الرؤية 9.6 درجة مربعة - أي ما يقرب من 40 مرة من حجم القمر عند النظر إليه من الأرض – وحينها سيتمكن علماء الفلك من التقاط الاختلافات في سطوع 37 مليار نجم في نطاق رؤيتهم، بالإضافة إلى حالات عدم الاستقرار الدورية الأخرى التي كان من المستحيل ملاحظتها في السابق.

ومن خلال القيام بذلك، يأمل العلماء أن يجلب فهمًا جديدًا لبعض أكبر ألغاز الكون، مثل طبيعة المادة المظلمة، وماهية الثقب الأسود الذي يدور خلاله الكون ويبتلع الفضاء بالكامل.

تم التعرف على الكاميرا بالفعل من قبل Guiness World Records باعتبارها العدسة البصرية التي تم إنشاؤها على الإطلاق، وهي قادرة على التقاط ما يصل إلى 15 تيرابايت من الصور كل ليلة.

يوضح موقع المشروع على الانترنت أن "كاميرا Rubin Observatory LSST هي أكبر كاميرا رقمية تم تصنيعها على الإطلاق، حيث تصل إلى حجم سيارة صغيرة تقريبًا وتزن حوالي 6200 رطل ما يعادل حوالي (2800 كجم)".

إنتاج بيانات عالية الجودة

ومن المتوقع أن تنتج كاميرا LSST بيانات ذات جودة عالية للغاية مع الحد الأدنى من التوقف والصيانة كل فترة طويلة.

مع اكتمال البناء تقريبًا، من المتوقع أن يتم نقل كاميرا LSST إلى مرصد خاص في أمريكا اللاتينية وبالتحديد في دولة تشيلي في مايو 2023 على متن طائرة شحن بوينج 747 معدلة خصيصًا، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل بعد ذلك في العام التالي بمجرد تثبيته.