رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انطلاق فعاليات مسابقة دورى المعلومات والنوابغ بجامعة طنطا

جامعة طنطا
جامعة طنطا

أعلن الدكتور محمود ذكى، رئيس جامعة طنطا، تنظيم فعاليات المسابقة الكبرى في دوري المعلومات والنوابغ “عباقرة جامعة طنطا”، وذلك لاختيار الطلاب الممثلين للجامعة في المسابقات على مستوى الجامعات، استعدادًا للموسم الخامس لمسابقة "عباقرة الجامعات" ومسابقة " إبداع 11"، تحت رعاية وزراة الشباب والرياضة، وبالتعاون مع قناة القاهرة والناس، وذلك فى إطار احتفالات جامعة طنطا بيوبيلها الذهبي، ومرور 50 عامًا على إنشائها.

وأكد رئيس الجامعة، حرص الجامعة الدائم على تقديم كافة أشكال الدعم لطلابها، موضحًا أن الجامعة تعمل دائما على تنمية قدرات طلابها وتأهليهم للمشاركة فى المسابقات وحصد المراكز المتقدمة، مشيرًا إلى أن فريق عباقرة جامعة طنطا فاز بمسابقة "العباقرة" على مستوى الجامعات المصرية موسمين على التوالي، كما فازت الجامعة بالمركز الأول بدوري المعلومات بمهرجان إبداع الموسم العاشر.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد حسين، أن ٥٠٠ طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة تقدموا لإجراء الاختبارات المؤهلة، موضحًا أن الاختبارات شملت ١٥٠ سؤالًا في مجالات متنوعة، في زمن ساعة؛ لتقيس سرعة البديهة وقدرات الطالب في مجالات الجغرافيا، والتاريخ، والفن، والعلوم، والآداب، والمعلومات العامة، والرياضة، والقدرات الذهنية، وغيرها.

وفي السياق ذاته، أكد محمد القصير، مدير الإدارة العامة لرعاية الشباب، أن الجامعة تعمل دائما على توفير بيئة مناسبة لإجراء الاختبارات أثناء المسابقة، مشيدًا بالجهود المبذولة من لجنة اختيار الفريق التي ضمت الدكتور سمير علي، والدكتور حمزة خليل، والمهندس إسلام النويهي، مشيدا بجهود إدارة النشاط الثقافي برئاسة مصطفي منصور، وموظفي الإدارة العامة لرعاية الشباب، في تنظيم المسابقة.

وأسفرت النتائج وفقا للائحة المسابقة عن فور، الطالب محمد شادي بكلية طب أسنان، والطالب أحمد جمال، بكلية الطب، والطالب مينا لويس بكلية الصيدلة، والطالب عبدالله محمد عبد العزيز بكلية الحقوق، والطالبة إسراء عبد الغني بكلية الطب، والطالبة وعد ثروت، بكلية التربية، والطالبة نجوى راضي بكلية الطب، والطالبة مريم السيد بكلية التربية.

فحص وعلاج 1273 مواطنا من اهالي سمنود بقافلة طيبة لجامعة طنطا

على جانب آخر، انطلقت اليوم قافلة طبية شاملة من جامعة طنطا إلى مدينة سمنود بمحافظة الغربية، لتوقيع الكشف الطبى وصرف العلاج بالمجان للأسر المستحقة، وذلك تحت رعاية الدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة، والدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبالتعاون مع اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

 وأكد الدكتور محمود ذكى، أن تنظيم الجامعة للقوافل الطبية يستهدف تقديم الرعاية الطبية للمرضى بالقرى الاكثر احتياجا وصرف الدواء بالمجان وتحويل الحالات الحرجة إلى مستشفيات الجامعة لإجراء العمليات الجراحية اللازمة تحت إشراف كوادر طبية متميزة.

من جانبه، أشار الدكتور محمود سليم، أن التوعية هى أساس الوقاية التى تعد من أهم أساليب نجاح مكافحة أسباب انتشار الأمراض المختلفة، لذلك شهدت القافلة مشاركة كلية التمريض بمحاضرات توعوية عن التغذية والإسعافات الأولية في حالة الطوارئ والفحص الذاتي لسرطان الثدي، إلى جانب مشاركة كلية الصيدلة بتقديم العلاج بالمجان للحالات التي تم فحصها وتوقيع الكشف عليها، كما شاركت كلية الزراعة فى زراعة 100 شجرة مثمرة على طول الطريق فى إطار المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة بالتعاون مع المحافظة ومجلس المدينة والوحدة المحلية.

وأفاد الدكتور محمد الشبيني، وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن القافلة شهدت توقيع الكشف الطبي على 1273 حالة من خلال 13 عيادة، حيث تم فحص 59 حالة في عيادة جراحة المخ والأعصاب و106 في عيادة الاطفال، و197 بالعظام، و101 جلدية، و117باطنة، و41 مسالك بولية، و110 أنف وأذن، و54 جراحة عامة، و68 صدر، و76 نفسية وعصبية، و185 جراحة عيون، و20 قلب وأوعية دموية، و45 أسنان، مضيفًا أنه تم تحويل 97حالة بواقع 2 حالة مسالك بولية، و14 عظام، و8 أطفال، و6 باطنة، و8 جلدية، و34 رمد، و9 أنف وأذن، و5 مخ وأعصاب، و9 قلب، و4 جراحة.

وشهدت القافلة إجراء اختبارات محو الأمية لـ 20 مواطن، وذلك بحضور الدكتورة سحر الحجار القائم بأعمال عميد كلية الصيدلة، ومحمد غازي مدير عام مشروعات البيئة، وماهر سعد مدير عام خدمة المجتمع.