رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميتافيرزا يحذر من سرقة حسابات الأشخاص على فيسبوك

ميتافيرزا
ميتافيرزا

حذرت الشركة الأم ميتافيرزا من أن مئات التطبيقات تسرق سرًا عمليات تسجيل دخول الأشخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وتختبئ التطبيقات داخل متاجر تطبيقات آيفونو آندرويد، ويبدو أنها تقدم خدمات مفيدة، حيث قد تظهر على أنها برامج تحرير للصور تقدم مرشحات ممتعة، على سبيل المثال، أو أدوات أخرى مفيدة مثل المصابيح الكاشفة.

لكن تم العثور على أكثر من 400 تطبيق من هذا القبيل يسرق بالفعل تفاصيل تسجيل الدخول إلى فيسبوك ثم الدخول إلى حسابات الأشخاص، حسبما قالت شركة ميتافيرزا في تحديث.

وحذر المستخدمين من توخي الحذر عند تنزيل تطبيقات جديدة، إذا طلبوا بيانات اعتماد الوسائط الاجتماعية عند التسجيل.

وقالت إن معظم التطبيقات كانت من محرري الصور، مع ما يقرب من 43% من هذه الفئة، ولكن يمكن أن تتخذ هذه التطبيقات عددًا من الأشكال، حيث يبدو أن المطورين يستهدفون الفئات التي من المحتمل أن تشجع الأشخاص على تنزيلها.

ويستخدم المطورون أيضًا عددًا من الحيل الأخرى لإخفاء عملية الاحتيال، حيث يمكن أن يشمل ذلك نشر مراجعات إيجابية مزيفة بحيث يتم إغراق المراجعات النقدية من أولئك الذين اكتشفوا الطبيعة الخبيثة للتطبيق.

عندما يتم تثبيت التطبيق أخيرًا، يُطلب من المستخدمين تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك، حتى يتمكنوا من الوصول إلى هذه الميزات، ولكن الهدف من تسجيل الدخول هو سرقة كلمة المرور واسم المستخدم.

باستخدام ذلك، يمكن للمهاجمين اقتحام حسابات فيسبوكأو سرقة بيانات أخرى أو مراسلة الأصدقاء في محاولة لإشراك المزيد من الأشخاص.

وهناك عدد قليل من الطرق الواضحة جدًا لتمييز تلك التطبيقات الضارة عن التطبيقات الشرعية، وقد تقدم العديد من التطبيقات الحقيقية مثل هذه الخدمات - وتتطلب من المستخدمين تسجيل الدخول بحساباتهم على فيسبوك.

نصيحة ميتافيرزا

لكن ميتافيرزا نصحت بأن يتخذ الأشخاص ثلاث خطوات قبل تنزيل مثل هذا التطبيق وتسجيل الدخول إليه، حيث يجب أولًا على أي شخص أن يشك في التطبيقات التي تتطلب تسجيل دخول عبر الشبكات الاجتماعية لاستخدام الميزات، ويجب عليه التحقق من سمعتها، والتحقق مما إذا كان التطبيق يقدم الخدمات التي وعد بها.

وتنصح ميتافيرزا بإعادة تعيين كلمات المرور، وتشغيل المصادقة الثنائية، وتشغيل تنبيهات تسجيل الدخول حتى يتم تحذيرك إذا حاول أي شخص الدخول إلى حسابك على فيسبوك.