رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن مستجدات المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم انتظار الجراحات

مبادرة القضاء على
مبادرة القضاء على قوائم الانتظار

يتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي من كثب الموقف التنفيذي لعدد من المبادرات الرئاسية في قطاعي الرعاية الصحية للمواطنين، والجامعات والبحث العلمي.

وأبرز مستجدات مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار:

- عرض وزير الصحة الإنجازات التي حققتها المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار على مدار ٤ سنوات منذ انطلاقها، بمشاركة ٤٦٦ مستشفى حكوميًّا وخاصًّا، حيث نجحت في علاج مليون و370 ألف مريض، بتكلفة إجمالية 12 مليار جنيه وذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، واللواء هشام مصطفى سويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء محمد مصطفى لبن مدير إدارة الأشغال العسكرية". 

- عرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة الخريطة الصحية للدولة، والتي تشتمل على أعداد المنشآت الطبية بكافة أنواعها الحكومية، والخاصة، والأهلية، وتجهيزاتها الطبية، بالإضافة إلى القوى البشرية من الطواقم الطبية، فضلًا عن ربط الخريطة الصحية بقاعدة بيانات المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، وما تتضمنه من برامج ومبادرات للرعاية الصحية والطبية للمواطنين.

- يتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي عن كثب الموقف التنفيذي لعدد من المبادرات الرئاسية في قطاعي الرعاية الصحية للمواطنين، والجامعات والبحث العلمي

- كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أن الدولة من خلال مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطت اهتمامًا كبيرًا بقوائم الانتظار لحل هذه المشكلة والانتهاء منها.

- أشار الوزير إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على إنهاء قوائم الانتظار مهما كانت التكلفة، وعندما تزيد التكاليف يتدخل الرئيس فورا لرفع الميزانية لحل تلك المشكلة في الحال.

- قال عبد الغفار في تصريحات إعلامية  خلال الساعات الماضية إن قوائم الانتظار لعمليات القلب المفتوح لا تتعدى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع كحد أقصي فيما ينتظر مريض القلب في دول العالم إلى ستة أشهر وأكثر.

-  خدمات مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار مجانية والمبادرة قائمة لتخفيف شدة المعاناة التي يتحملها المريض والحرص على إجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة خلال أسرع وقت ممكن.

- القضاء على قوائم انتظار الحالات الحرجة والتى تم من خلالها إجراء حوالي مليون و200 ألف جراحة في مختلف التخصصات الدقيقة والعاجلة، بتكلفة إجمالية بلغت حتى الآن  11 مليار و600 مليون جنيه، من خلال 477 مستشفى على مستوى كافة محافظات الجمهورية، وهو ما جعل منظمة الصحة العالمية تشيد بالتأثير والمردود المباشر لهذه المبادرة على تحسين الأحوال الصحية والاقتصادية للأسر المصرية

- وجه الرئيس في هذا الصدد بزيادة الموارد المالية المخصصة لدعم المبادرة بمقدار 600 مليون جنيه، مع زيادة برامج التوعية الإعلامية للمواطنين المستهدفين بالمبادرة، وذلك لتعريفهم بكيفية الاستفادة منها بطريقة يسيرة وسلسلة، بما يساهم في رفع المعاناة عن المرضى من المواطنين

- أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرًا أن ما حققته مصر فيما يخص تقليل قوائم الانتظار خلال الـ 3 سنوات الأخيرة لم تحققه دول أكثر قدرة اقتصادية عن مصر.

 أشار الرئيس خلال افتتاح المؤتمر الطبي الأفريقي الأول إلى أن القائم بأعمال وزير الصحة والسكان وجه بسرعة العمل على تقليل مدة انتظار المرضى لأقل من 3 أسابيع قائلا: مش عايزين مريض يتألم ويعاني في بيته فترة طويلة ولازم العمليات تتم بأسرع وقت ممكن.

- اطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي على مستجدات مبادرة إنهاء قوائم الانتظار لإجراء العمليات الجراحية للحالات الحرجة، موجهًا بتحقيق الاستفادة المثلى من الإمكانات المتوفرة لدى كافة مؤسسات المنظومة الطبية سواء التابعة لوزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية.

- المبادرة ساهمت  منذ إطلاقها في متابعة تنفيذ الإجراءات من خلال منظومة إلكترونية موحدة تربط بين الجهات المصدرة لقرارات العلاج سواء على نفقة الدولة أو التأمين الصحي بناء على السعة الاستيعابية لكل مستشفى مع إمكانية تحويل الحالات بين القطاعات المقدمة للخدمة.

- المبادرة تشمل جراحات القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة

- توزيع المرضى مركزيًّا على المستشفيات التابعة للمبادرة لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

- خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية حيث أن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.

- تطوير مستمر للنظام المميكن الخاص بالعمل في المبادرة لتسهيل متابعة واستخراج البيانات.

- في ظل توجيهات رئيس الجمهورية بسرعة إنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة خلال فترة زمنية 6 أشهر ومجانًا مع مراعاة الحالات الحرجة.

- أكثر من 1000 عملية يوميا وذلك لمنع تراكم قوائم جديدة خاصة في تخصصات القلب المفتوح - القساطر القلبية – الرمد.

- تسير بكفاءة كبيرة للغاية وتم الانتهاء من قوائم الانتظار لكن هناك حالات تزداد نتيجة زيادة عدد السكان وكافة الخدمات الطبية تقدم في المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان وكذلك المستشفيات الجامعية فضلا عن القطاع الخاص أيضًا.

- مبادرة قوائم الانتظار لن تنتهي وستظل مستمرة لأن الدولة المصرية ما زالت تتلقى طلبات من المواطنين للانضمام لهذه المبادرة فضلا عن توجيهات الرئيس السيسي المستمرة للعمل على متابعة إعداد قوائم الانتظار وتلبية طلبات المواطنين.

- بدأت مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار بتسع تخصصات وارتفعت إلى 14 وتشمل جراحة الأورام جراحة العظام جراحة العيون جراحة القسطرة القلبية جراحة المخ والأعصاب جراحة القلب المفتوح زراعة الكبد والكلى زراعة القوقعة جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية والقسطرة المخية،جراحات الصدر وزرع النخاع.

- يشارك في مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار نحو 477 مستشفى تشمل الجامعية – التعليمية - التأمين الصحي - القطاع العلاجي التابعة للشرطة والقوات المسلحة - الخاصة والمؤسسة العلاجية.

- أنفقت الدولة المصرية على مبادرة القضاء على قوائم الانتظار منذ انطلاقها وحتى الآن نحو 11.5 مليار جنيه إذ لا يتحمل المواطن خلال رحلته في المبادرة الصحية أي أعباء مالية، وأجرت الدولة نحو مليون و200 ألف عملية جراحية متنوعة وأوقفت تراكم قوائم الانتظار حيث وصل متوسط الانتظار من 5 لـ6 أيام وفي بعض الحالات لا تتخطى 15 يوما بسبب العمليات الحرجة الدقيقة لها.

- مبادرة إنهاء قوائم الانتظار لن تتأخر في المساهمة في تقديم العلاج لكل المرضى حيث يتم العمل على أن تشمل منظومة التأمين الصحى الشامل كل أبناء الشعب المصري.

- يتم اجراء عمليات لعدة آلاف من الناس اسبوعيا مع ظهور حالات جديدة.

- الرئيس السيسى طلب دعم مبادرة إنهاء قوائم الانتظار بـ 400 مليون جنيه جديدة.

- أي مريض يحتاج للدخول في هذه القائم والقضاء عليها والعلاج لن يتأخر أحد عليه.

- مبادرة إنهاء قوائم الانتظار يدعمها البنك المركزى بجانب العديد من الجمعيات الخيرية.