رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تفاصيل إصابة جديدة بفيروس جدري القرود في مصر

اكتشاف حالة جدري
اكتشاف حالة جدري القرود

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه من خلال جهود الوزارة وخطتها لتأمين ومتابعة ورصد الوضع الوبائي بمنافذ دخول البلاد لرصد حالات الاشتباه بأي أمراض وبائية، تم ثبوت ايجابية مريض من إحدى الدول العربية مصاب بفيروس جدري القرود قادم من الخارج يوم 25 سبتمبر الجاري. 

وقالت الوزارة في بيان إنه وتم عزل المريض بأحد مستشفيات العزل واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والطبية للمريض ومخالطيه وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية، وحالته العامة مستقرة ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اكتشاف أول إصابة بفيروس جدري القرود في مصر، وعزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

الصحة تصدر تعريف جديد لجدري القرود

وفي مايو الماضي، أصدر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة تعريفًا بمرض جدري القرود وكيفية التعامل معه، مؤكدًا أنها تتابع الأحداث بشكل كبير. وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن مرض جدري القرود لا يدعو للخوف لأنه مكتشف منذ عام 1958، موضحًا أنه مختلف عن فيروس كورونا الذي لم يعلم العالم شكله أو أضراره أو علاجه.

وأوضح أن طريقة انتشار جدري القرود مختلفة عن كورونا، فضلًا عن أنه أحد أنواع فيروسات DNA التي لا تشهد تحورات مثل «كوفيد – 19»، قائلًا إن «نسب انتشاره تحتاج اتصال وثيق، وظروف ليس من بينها التنفس والتواجد في الأماكن العامة».

ولفت وزير الصحة، إلى تسجيل 232 حالة مؤكدة أو مشتبه في إصابتها بجدري القرود عالميًا حتى الآن، ذاكرًا أن أعراضه تكون واضحة، تبدأ بحرارة وبعدها بـ4 أيام تتأثر الغدد الليمفاوية، ويشعر المصاب بتعب في العضلات وصعوبة في النشاط.

وذكر أن الأعراض تشمل ظهور البثور في الوجه والأطراف، خاصة اليدين والأقدام، مشيرًا إلى أن هيئة الشراء الموحد وهيئة الأدوية المصرية تعملان الآن على توفير اللقاحات الخاصة بالمرض، فضلًا عن التواصل مع شركات في الولايات المتحدة، لتوفير كم غير كبير من الدواء لو احتاجت له الدولة في أي وقت.

قرار جمهورى بتعيين الدكتور أحمد غنيم عميد لـ «طب طنطا»

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارًا جمهوريًا تعيين الدكتور أحمد محمد المتولى غنيم، عميدًا لكلية الطب البشري بجامعة طنطا، لمدة ثلاث سنوات

حصل الدكتور أحمد غنيم على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة طنطا بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عام 1993، ودرجة الماجستير فى طب وجراحة العيون من جامعة طنطا عام 1998، ودرجة الدكتوراه فى طب وجراحة العيون من جامعة الزقازيق عام 2004.

وعين الدكتور أحمد غنيم معيدًا بكلية الطب عام 2001، ومدرسًا مساعدا عام 2004 وتدرج سيادته فى الوظائف حتى وصل لدرجة أستاذ عام 2017، وشغل سيادته العديد من المناصب الإدارية كمديرًا لمستشفى الرمد، ومشرف عام على المستشفيات الجامعية، وعين عميدًا للكلية عام 2019.