رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور..

سفير مصر بسويسرا ينجح في إعادة تمثال أثري خرج بطريقة غير شرعية

السفير وائل جاد
السفير وائل جاد

نجح السفير وائل جاد، سفير مصر لدى الاتحاد السويسري، في إعادة تمثال أثري من البرونز للمعبودة إيزيس تحمل حورس الطفل يرجع للعصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

إعادة تمثال أثري خرج بطريقة غير شرعية

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان لها، أن ذلك يأتي في إطار الأهمية القصوى التي توليها مصر لملف استرداد الآثار المصرية المهربة وعودتها إلى أرض الوطن، والجهود التي تبذلها الخارجية المصرية من خلال سفاراتها بالخارج بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

السفير وائل جاد

سفير مصر بسويسرا

يأتي ذلك استمرارًا للتعاون والتنسيق القائم بين السفارة المصرية في برن ومكتب الثقافة الفيدرالي السويسري، والذي كان قد تمخض العام الماضي عن استلام السفارة سبع قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة في أغسطس 2021 تشمل جزء من تمثال سيدة من الألباستر، وقطعة حجرية عليها نحت يمثل جزء من المعبود بس، وغطاء لإناء كانوبي من الحجر ممثل بالشكل الآدمي، وتمثال أبو الهول من الحجر، ولوحة من الحجر عليها نقوش تمثل بعض الشخصيات والكتابات، وكذلك لوحة من الحجر منفذ عليها بعض المناظر، بالإضافة إلى إناء من الألباستر أسطواني الشكل.

وتعود أحداث هذه القضية منذ نوفمبر عام 2018 حيث اكتشفت سلطات الجمارك السويسرية التمثال أثناء قيامها بإحدى عمليات التفتيش الروتينية.

وقامت وزارة السياحة والآثار باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستعادة التمثال، بعد التأكد من أثريته بواسطة لجنة من وزارة السياحة الآثار.

وأقرت اللجنة أن التمثال أثري ينتمي للحضارة المصرية وهو نتيجة الحفر خلسة وأنه خرج من مصر بطريقة غير شرعية، ومن ثم تم التنسيق مع السلطات السويسرية وخاصة المكتب الفيدرالي السويسري للشئون الثقافية، وذلك في إطار الإتفاقية الموقعة بين الحكومة المصرية والمجلس الفيدرالي السويسري في مجال استرداد الآثار المهربة.