رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف نجحت أمازون في إعادة الموتى للحياة؟!

المساعد الرقمي اليكسا
المساعد الرقمي اليكسا

تقدم أمازون فرصة لإعادة المتوفين من الموت، حيث تسعى أمازون لنقل التكنولوجيا إلى الجانب الآخر حيث كشفت الشركة العملاقة عن خططها لإعادة ربط الأشخاص مع المتوفين من خلال قوة الذكاء الاصطناعي.

تكنولوجيا اليكسا

تم الكشف التكنولوجيا الجديدة الأسبوع الماضي خلال مؤتمر أمازون MARS AI ، حيث اجتمع المتحمسون للتكنولوجيا لمعرفة ما كان عليه "ألمع العقول في العلوم" مؤخرًا.

عندما حان وقت التقديم، قدم نائب رئيس أمازون وكبير العلماء في شركة إليكسا، روهيت براساد، أحدث تطورات الشركة، من خلال طريقة لتغيير صوت Alexa من باهت إلى ميت من خلال المحاكاة الصوتية بناءً على تسجيلات مدتها أقل من دقيقة.

ثم قام بعد ذلك بجذب قلوب الجمهور أكثر من خلال مقطع فيديو يظهر طفلًا صغيرًا يسأل أليكسا عما إذا كانت الجدة ستنتهي من قراءته، وكانت التكنولوجيا ملزمة بقراءة بقية الكتاب بصوت يقلد الجدة التي من المفترض أنها لم تعد معنا.

ذكريات تدوم أكثر 

بينما يمكن أن تعمل التكنولوجيا المتطورة أيضًا على الأصوات الحية، فإن الهدف من وراءها هو على وجه التحديد توليد الثقة في البرنامج من خلال إنشاء تجربة عاطفية تستند إلى "السمات الإنسانية للتعاطف والتأثير".

وأوضح براساد: "أصبحت هذه السمات أكثر أهمية أثناء الجائحة المستمرة عندما فقد الكثير منا سمات نحبها". "بينما لا يمكن للذكاء الاصطناعي القضاء على ألم الخسارة هذا، فإنه بالتأكيد يمكن أن يجعل ذكرياتهم تدوم."

مهدئ أم مثير للجدل؟

ليس الجميع معجبًا بفكرة إعادة أقاربهم المتوفين إلى الحياة، حيث أثار الكشف موقع أمازون جدلًا بدم بارد حول ما إذا كانت التكنولوجيا زاحفة، أو مهدئة، أو حتى أخلاقية، حيث قارنها الكثيرون بخيال علمي بائس حيث تسبب التكنولوجيا المماثلة ضررًا أكثر من نفعها.

ويقر الأستاذ بجامعة ولاية أريزونا سوباراو كامبهباتي بأن التكنولوجيا قد تساعد البعض في عملية الحزن "بالطريقة نفسها التي ننظر بها إلى الوراء ونشاهد مقاطع فيديو للمغادرين"، ولكنها أيضًا أثارت مخاوف بشأن أخلاقيات استخدام صوت الشخص المتوفى دون موافقة، وليس لذكر احتمالية وقوع كارثة في الاستخدامات الأخرى.

مصادر موثوقة

سوف يتطلب الأمر أكثر من مجرد صوت مألوف للحصول على موافقة عامة على هذه المعلومات الاستخباراتية المثيرة للجدل، وعلى الرغم من وجود أساطير وتحذيرات حول المدى الذي يمكن أن يصل إليه الذكاء الاصطناعي، إلا أنه ليس من الصعب تخيل الجوانب السلبية المحتملة لهذه التكنولوجيا المحددة.