رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا يحدث إذا ضرب نيزك مدينة؟ هذا ما حدث قبل 3600 سنة!

نيزك
نيزك

تُعرف فوهة بركان نيزك Canyon Diablo، بولاية أريزونا الأمريكية بأنها واحدة من أفضل الفوهات التي تم الحفاظ عليها على وجه الأرض بعمق 560 قدمًا في الكوكب يمتد عبر 3900 قدم! ومع ذلك، وعلى الرغم من حجمه المثير للإعجاب وحقيقة أن شظايا النيزك يمكن العثور عليها في رمال الصحراء لأميال، إلا أنها تعد صغيرة نسبيًا.

إذن ماذا سيحدث إذا كان النيزك أكبر وضرب مركزًا مأهولًا بالسكان؟ سنعود 3600 سنة إلى الوراء لنلقي نظرة على مدينة حقيقية أصابها مثل هذا النيزك.

مدينة تل الحمام

كان ذلك حوالي عام 1650 قبل الميلاد، عندما بدأت مدينة تل الحمام يومًا جديدًا في وادي الأردن. أكبر مدينة في المنطقة، حيث تعج شوارعها بالتجار والسياسيين العاملين بين سكان المدينة البالغ عددهم 50000 نسمة.

وكانت المدينة متقدمة جدًا في وقتها، حيث وصلت المباني المبنية من الطوب اللبن إلى خمسة طوابق في السماء، وتم نسج الفخار على عجلات، وزرع العنب، وصب البرونز والفضة.

لكن المدينة اختفت ذات يوم، ومُحت حرفيًا من الخريطة. في نهاية المطاف، تمت إعادة توطين الموقع عدة مرات على مدار آلاف السنين التالية، لكن علماء الآثار تحيروا بسبب مصير المدينة الأصلي لعقود، وكان من الصعب تفسير الاكتشافات الغريبة التي تم اكتشافها في الأنقاض القديمة.

وتم اكتشاف بقايا ذائبة وطبقات من الرماد، مما يشير إلى أن حريقًا ربما دمر المدينة، لكن الأواني الفخارية الذائبة في الخارج كانت ناعمة ولم تمس من الداخل، وليست علامات على اندلاع حريق مستعرة.

ويعتقد العلماء الآن أن المدينة كانت ضحية لحجر نيزكي، والذي انفجر عندما وصل إلى الغلاف الجوي فوق المدينة وأطلق انفجارًا أقوى 1000 مرة من القنبلة الذرية!

وفقًا لعالم الآثار كريستوفر آر مور، انفجرت الصخرة الأرضية على ارتفاع 2.5 ميل فوق المدينة، حيث سخّنت الطاقة الهواء إلى أكثر من 3600 درجة فهرنهايت، واشتعلت النيران على الفور في جميع الملابس والأخشاب في المنطقة، مما أدى إلى حرق الناس أحياء وانهيار المباني. 

وبعد بضع ثوانٍ، ضربت الرياح التي تجاوزت أي إعصار مسجل المدينة بسرعة 740 ميل في الساعة، ودمرت كل ما تبقى، ولم يتم العثور على جثث أو عظام حيوانات في الموقع لأنها تم تفجيرها جميعًا إلى أجزاء صغيرة.

لم ينج أحد، ووصل الانفجار في الواقع إلى مسافة كافية باتجاه البحر الميت لنشر الملح في جميع أنحاء المنطقة، مما جعلها غير صالح للزراعة لعدة قرون. 

عيون السماء

السؤال الذي ربما يتم طرحه الآن هو، هل يمكن أن يحدث مرة أخرى؟ الانفجارات الجوية مثل تلك التي ضربت تل الحمام ليست في الواقع نادرة الحدوث في القرن الحديث، على الرغم من أنها ظاهرة معترف بها مؤخرًا نسبيًا.

فقد حدث أول انفجار جوي تم رصده عام 1908 وكان أكبر انفجار تم رصده… حتى الآن. المعروف باسم حدث Tunguska، وانفجر هذا النيزك فوق شمال روسيا، مُرسلًا موجات صدمة حتى المملكة المتحدة! حيث سقط 80 مليون شجرة في لحظة، وانكسرت النوافذ على بعد 40 ميلًا، وكان الوهج في الأفق مرئيًا من الولايات المتحدة!