رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مسؤولون غربيون: أكذوبة حرب بوتين أصبحت "واهية" ومعنويات الروس بأدنى مستوياتها

بوتين
بوتين

قال مسؤولون غربيون إن أكذوبة فلاديمير بوتين بأن الحرب في أوكرانيا هي "عملية عسكرية خاصة" أصبحت "مبتذلة" على نحو متزايد حتى بالنسبة إلى السكان الروس.

وأثار أمر بوتين بالتعبئة الجزئية يوم الخميس الماضي، المقدرة بحوالي 300 ألف فرد مدرب مثل المحاربين القدامى والاحتياطيين، موجة من الاحتجاجات والفرار من البلاد.

وقال مسؤولون غربيون يوم الجمعة إن الإعلان من المرجح أن تتسبب تلك التعبئة في مشاكل سياسية بموسكو، ولديه القدرة على تقويض الدعم للحرب عبر المجتمع الروسي والمساهمة في "معنويات سيئة للغاية" بين القوات.

وقال أحد المسؤولين إن روسيا "استنفدت فعليًا مجموعة المتطوعين الراغبين" للقتال في أوكرانيا.

وقالوا: "ما قد تراه في قرار التعبئة هو تآكل هذا الخيال لعملية عسكرية خاصة، يتم إجراؤها بجزء محدود من قوتها حيث يتم حماية الكثير من السكان الروس من الآثار".

"على الرغم من استمرارهم في الحفاظ على هذا الخيال، إلا أنه يتضح تمامًا من رد فعل السكان الروس، الذين يصوت بعضهم بأقدامهم إما عن طريق الخروج في الاحتجاجات أو بمغادرة البلاد، أن هذه الكذبة باتت مستهلكة للغاية".

لن يحل المعركة

وابتعد بوتين مرارًا عن التعبئة ويقول المسؤولون الغربيون إن القرار من غير المرجح أن يحل المشاكل في ساحة المعركة على المدى القصير.

وقال أحد المسؤولين: "إنها تخلق مشاكل سياسية في موسكو ويجب أن يُنظر إليها على أنها علامة ضعف وليس علامة قوة".

ووصف المسؤول 300 ألف شخص بأنهم "عدد هائل"، مما يعني أن السلطات ستكافح من أجل حشد هذا العدد الكبير قبل أن تتمكن من جعلهم فعالين في أوكرانيا.

ويواجه مخططوهم العسكريون أيضًا مشكلة الاختيار بين نشر "تعزيزات منخفضة الجودة جدًا قريبًا أو قوة أفضل تدريبًا لاحقًا".

وأكدت المخابرات الغربية أيضًا أن معظم جهود التجنيد تتم في المناطق الريفية على عكس العائلات الحضرية الثرية في موسكو أو سان بطرسبرج.

وقال مسؤولون إن هذه الخطوة يمكن أن يكون لها تأثير على معنويات الجنود الروس لأن أولئك الذين تنتهي فترة خدمتهم في أوكرانيا قريبًا قد يعتقدون أنها ستمدد عند سماعهم نبأ التعبئة.