رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مع وصول حاملة طائرات أمريكية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا تجاه جارتها الجنوبية

كوريا الشمالية
كوريا الشمالية

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا غير محدد باتجاه الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية، ولم يؤكد رؤساء الأركان المشتركين في كوريا الجنوبية، الذين أبلغوا عن الإطلاق، نوع الصاروخ أو المسافة التي قطعها.

وذكرت  وكالة رويترز أن وزير الدفاع الياباني قال إن الصاروخ وصل إلى ارتفاع 50 كيلومترا ويعتقد أنه سقط خارج منطقته الاقتصادية.

وجاء الإطلاق بعد يوم من إعلان مسؤولين كوريين جنوبيين أنهم اكتشفوا دلائل على أن كوريا الشمالية كانت تستعد لاختبار صاروخ مصمم ليتم إطلاقه من الغواصات.

ووصلت حاملة طائرات أمريكية يوم الجمعة إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في تدريبات مشتركة مع القوات الكورية الجنوبية قبل زيارة مقررة الأسبوع المقبل لنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس.

وهذه هي المرة الأولى التي تنفذ فيها كوريا الشمالية مثل هذا الإطلاق بعد إطلاقها ثمانية صواريخ باليستية قصيرة المدى في يوم واحد أوائل يونيو الماضي، الأمر الذي دفع الولايات المتحدة إلى المطالبة بمزيد من عقوبات الأمم المتحدة على الدولة التي يقودها كيم جونغ أون.

ترفض كوريا الشمالية قرارات الأمم المتحدة باعتبارها انتهاكًا لحقها السيادي في الدفاع عن النفس واستكشاف الفضاء.

تقارير كورية

وذكرت تقارير في ذلك الوقت أن كوريا الشمالية كانت تستعد لاختبار إطلاق صاروخ باليستي أطلقته غواصة بعد أن رصد الجيش الكوري الجنوبي أنشطة لكوريا الشمالية تستعد لاختبار المدفعية في سينبو، حسبما ذكرت وكالة أنباء يونهاب يوم السبت.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري كوري جنوبي، قوله إن الاختبار سيجرى الأسبوع المقبل يومي الأربعاء والخميس في مقاطعة هامغيونغ الجنوبية في كوريا الشمالية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت بعض المراكز البحثية في الولايات المتحدة إن كوريا الشمالية ربما تستعد لإجراء تجربة صاروخ باليستي تطلق من غواصة.

كشفت صور الأقمار الصناعية الجديدة عن إنشاءات جديدة وصنادل في حوض بناء السفن الجنوبي على الساحل الشرقي للبلاد، وهو أمر بالغ الأهمية لغواصة الصواريخ الباليستية الجديدة في كوريا الشمالية.

وفقًا للتقارير، تم اكتشاف ستة صنادل وسفن حول قاعة بناء الغواصة التي لم تكن موجودة من قبل، وفقًا لبرنامج 38 North، وهو برنامج تابع لمركز أبحاث غير حزبي يراقب كوريا الشمالية.