رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة: إلزام الأطباء بذكر أسباب اللجوء للولادة القيصرية ومتابعة سجلات المستشفيات

قرار مهم من الصحة
قرار مهم من الصحة بشأن الولادة القيصرية

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة بصدد اتخاذ بعض الإجراءات لتقليل الاعتماد على الولادة القيصرية التي ارتفعت نسبة اللجوء إليها مؤخرا.

وأضاف عبدالغفار، خلال تصريحات له مع برنامج “كلمة أخيرة” التي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أنه لوحظ مؤخرا زيادة كبيرة في أعداد العمليات القيصرية مشيرا إلى أن الحالة الطبيعية لعمليات الولادة هي الولادة دون تدخل جراحي “طبيعية” وليست قيصرية.

وأضاف أنه من ضمن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة هو إلزام الطبيب بتقديم دوافع طبية جعلته يلجأ للعمليات القيصرية، مشيرا إلى أنه سيتم متابعة سجلات المستشفيات أول بأول للوقوف على حجم هذه العمليات.

وأشار إلى أن هناك تفاوتا في أسعار الولادة الطبيعية والقيصرية حوالي مرة ونصف فارق للأخيرة وهو ما يجعل بعض الأطباء يلجئون لها، مؤكدا أن أسعار الولادة الطبيعية قد تتحرك لتساوي القيصرية، موضحا أن الولادة القيصرية قد تصيب الأم بالنزيف والطفل بالتوحد.

زيادة معدلات الولادة القيصرية في مصر 

كان ارتفع معدل الولادة القيصرية في مصر ليسجل قدره 72% عام 2022 مقابل 52% عام 2014.

وقال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية لعام 2021 أظهرت ارتفاع في الولادات القيصرية بصفة عامة على مستوى كل الأقاليم مقارنة مع مسح 2014 مع ارتفاعها بالحضر بصفة خاصة، فقد زاد معدل الولادات القيصرية ليصل إلى (72%) مقابل (52%) في مسح2014.

وسجل حضر وجه بحري أعلى نسبة في معدل الولادات القيصرية ليصل إلى (84%) مقابل (70.6%) عام 2014 كما سجل حضر وجه قبلي نسبة (76%) مقابل (50.2%) عام 2014، بينما كانت أقل نسبة في محافظات الحدود (53%) مقابل (41.1%) في 2014.

وأضاف “بركات”، خلال مؤتمر إطلاق نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية، أن النتائج أظهرت كذلك تحسنا واضحا في مؤشرات رعاية الحمل والولادة، وفى المقابل ارتفعت نسبة الولادات القيصرية بشكل كبير، ويمثل ذلك عبئا على القطاع الحكومي بوجه خاص والأسر بوجه عام.

كما تشير النتائج إلى انخفاض نسب ختان الإناث بين البنات إلى سن 19 سنة؛ لتصل إلى 14% مقابل 21% في 2014، نتيجة للجهود الكبيرة خلال السنوات السابقة، ولاستمرار الانخفاض يجب الاهتمام بتوعية أفراد المجتمع لتغير الاتجاهات نحو ختان الإناث وكذلك تطبيق العقوبات الخاصة بهذه الممارسة.

وتشير البيانات إلى انخفاض وفيات الأطفال من 1-4 سنوات لتصل إلى 3 أطفال لكل 1000مولود مقابل 5 أطفال في 2014، بينما تشير البيانات إلى ارتفاع مستوى الأنيميا للأطفال أقل من 5 سنوات؛ لتصل إلى 43% مقابل 27% في عام 2014.