رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عالم فلكي: قد نكتشف أدلة على وجود حياة خارج النظام الشمسي

النظام الشمسي
النظام الشمسي

يعتقد عالم الفيزياء الفلكية ساشا كوانز أن البشرية قد تكشف عن أدلة على وجود حياة خارج النظام الشمسي خلال السنوات الخمس والعشرين القادمة.

وتحدث الدكتور كوانز، عن تكنولوجيا جديدة قيد التطوير في معهد التكنولوجيا الفيدرالي السويسري بزيورخ، والتقنيات الحالية مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي، والتقدم الذي أحرزه العلم بالفعل في اكتشاف أكثر من 5000 كوكب خارج النظام الشمسي كأسباب لتفاؤله، وفقًا لتقرير موقع Space.com.

قال الدكتور كوانز: "لا يوجد ضمان للنجاح، لكننا سنتعلم أشياء أخرى في الطريق."

استشهد الدكتور كوانز كمثال على إطلاق أول صورة مباشرة لكوكب خارج النظام الشمسي في 1 سبتمبر بواسطة تلسكوب ويب، وهي صورة للكوكب الخارجي الغازي العملاق HIP 65426.

وقال: "نظام [HIP 65426] هو نظام خاص جدًا". "إنه كوكب غازي عملاق يدور حول النجم بعيدًا جدًا. هذا ما يمكن أن يفعله التليسكوب فيما يتعلق بالتقاط صور للكواكب. لن نتمكن من الوصول إلى الكواكب الصغيرة. ويب ليس قويًا بما يكفي للقيام بذلك."

جهاز تصوير بالأشعة تحت الحمراء

يعمل الدكتور كوانز وزملاؤه في المعهد على جهاز تصوير بالأشعة تحت الحمراء المتوسطة وأداة التحليل الطيفي المصممة للتلسكوب الكبير للغاية، والذي يجري تطويره حاليًا من قبل المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي. 

سيكون التلسكوب أكبر تلسكوب أرضي عند فتحه، مع مرآة قطرها 130 قدمًا، ومع الأداة التي يتم تطويرها في المعهد بزيورخ، يمكن أن يدرس تلسكوب ويب الكواكب الخارجية.

وقال الدكتور كوانز: "الهدف الأساسي للأداة هو التقاط الصورة الأولى لكوكب أرضي، يحتمل أن يكون مشابهًا للأرض، حول أحد أقرب النجوم جدًا"، وأضاف: لكن رؤيتنا طويلة المدى هي القيام بذلك ليس فقط من أجل عدد قليل من النجوم ولكن لعشرات النجوم، وللتحقق من الغلاف الجوي لعشرات الكواكب الخارجية الأرضية. 

والدكتور كوانز أحد مديري مركز ETH Zurich الجديد لأصل وانتشار الحياة، والذي تم الإعلان عنه مؤخرًا، وهو مشروع مصمم للجمع بين التخصصات للإجابة على الأسئلة الكبيرة حول من أين أتت الحياة على الأرض، وكيف تطورت، وما إذا كانت الحياة موجودة في أي مكان آخر بالكون.