رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الشركة الأم لـ تيك توك تجري سلسلة من الاستحواذات الغريبة

تيك توك
تيك توك

أصبحت الشركة الأم لـ تيك توك جزءًا من اتجاه جديد في عالم التكنولوجيا، وهي التكنولوجيا الصحية، والتي لا تتضمن تحديات الرقص المميزة لتطبيق مشاركة الفيديو ومقاطع الفيديو التي تسبب الإدمان.

بدلًا من ذلك، تنضم شركة ByteDance الصينية المسؤولة عن تيك توك إلى صفوف شركات التكنولوجيا الزميلة مثل Amazon و Apple من خلال الدخول في مجال الرعاية الصحية.

من خلال شركة Xiaohe Health التابعة لها، أنفقت ByteDance مبلغ 1.5 مليار دولار في أغسطس للاستحواذ على Amcare Healthcare، وهي سلسلة مستشفيات خاصة معروفة بتقديم الرعاية الصحية للأمهات والنساء والأطفال للنخبة الصينية. 

على سبيل المثال، تبلغ تكلفة حزمة ما بعد الولادة لكبار الشخصيات أكثر من 30 ألف دولار للإقامة لمدة شهر في مستشفى شبيه بالفندق الفاخر.

وتعد عملية الاستحواذ واحدة من أكبر العمليات في قطاع التكنولوجيا الصيني منذ أن بدأت السلطات في اتخاذ إجراءات صارمة ضد عمليات الاندماج واسعة النطاق و"التوسع غير المنضبط لرأس المال" في عام 2020.

كما تواصل الشركة سلسلة من عمليات الاستحواذ الصحية للشركة الأم لـ تيك توك، التي استثمرت في اكتشاف الأدوية، والصحة العقلية عبر الإنترنت وشركات الموسوعة الطبية الرقمية في السنوات الأخيرة.

أنشطة طبية عبر الانترنت

وقال روي ما، مؤسس شركة الاستشارات الاستثمارية Tech Buzz China ، أن هذه الأنشطة التجارية الطبية عبر الإنترنت، على الرغم من شعبيتها، ليست مربحة للغاية، لذلك ربما تسعى الشركة إلى الحصول على بصمة في مساحة البيع بالتجزئة المادية.

وأضاف: "أفضل حجة رأيتها حتى الآن حول سبب تغيير الإستراتيجية هي أن الشكل الرقمي لا يعمل". "هذه بالتأكيد فرصة جيدة في السوق - لا أعرف ما إذا كانت هذه هي أفضل فرصة، ولكن من الممكن أن تكون هناك منافسة في مجالات أخرى، وهذه أفضل استراتيجية متبقية لـ ByteDance."

ويمتلك معظم الصينيين تأمينًا حكوميًا، لكن جزءًا صغيرًا من المواطنين الأثرياء يسعون للحصول على رعاية خاصة، وأحيانًا يذهبون إلى الخارج للعلاج مثل الإخصاب في المختبر، حيث تم ترخيص Amcare لإجراء التلقيح الاصطناعي داخل الصين، وهو علاج تمت إضافته مؤخرًا إلى قائمة التغطية بموجب التأمين الحكومي.