رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أحدث تصريح للحكومة بشأن سعر صرف الدولار

أحدث تصريح للحكومة
أحدث تصريح للحكومة بشأن سعر صرف

علقت الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيسة صندوق مصر السيادي، على الدعوات الخاصة بالمزيد من التخفيض لقيمة العملة من أجل إعادة جذب المستثمرين، قائلة «أن الحكومة مدركة مدي أهمية سعر الصرف المرن للاقتصاد»، مؤكدة أنهم منفتحيين على إدارة أكثر مرونة للعملة».

ولفتت السعيد خلال مقابلة مع برنامج بلومبرج داي بريك الشرق الأوسط، إلى أن نمو الاقتصادي قد بلغ 6.6 للسنة المالية الماضية مسجلًا أعلي معدل نمو منذ 2008، مدفوعًا بالنمو في قطاعات مختلفة من الاقتصاد.

وأشارت الوزيرة، أن هناك قطاعات رئيسية ساهمت في ذلك النمو على رأسها قطاع الاتصالات الذي سجل نمو بمقدار 3%، وقطاع السياحة الذي سجل نمو بنحو 45% رغم أنه واجه كثيرًا من التحديات بفعل تأثير الصراع الجيوسياسي بين روزسيا وأوكرانيا.

كما شهد قطاع الصناعة نموًا بمقدار 9%. مؤكدة أن جميع القطاعات تقريبًا سجلت معددل نمو إيجابي خلال السنة المالية الماضية.  وأضافت أن مصر ستعيد النظر في توقعاتها للاقتصاد بحلول الشهر المقبل لحساب الصدمات من الخارج..

وفي سياقًا أخر، أكدت السعيد، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة قد تضاعفت خلال السنة الماضية لتصل إلى نحو 5 مليار جنيه، و11 مليار جنيه خلال السنة الحالية لتشهد نمو بنحو 55%.

كما قالت السعيد أن مصر أطلفت لأول مرة برناج الإصلاح الهيكلي في 2021 لإثبات مدي القدرة التنافسية للاقتصاد المصري، وتعزيز الصادرات. مشيرة أن هناك تركيز حاليًا على قطاعات رئيسية وهي الزراعة والصناعة. وأكدت أن الحكومة تعمل على توثيق التعاون مع القطاع الخاص لقيادة الاقتصاد المصري

وردًا علي السؤال الخاص وجود المزيد من الاستثمارات المتوقعة خلال الفترة القادمة، قالت رئيسة صندوق مصر السيادي، أنه تم إطلاق «صندق ما قبل الطرح العام الأولي» بهدف امتلاك حصص في شركات عامة والعمل مع مستثمرين استراتيجيين قبل الطرح العام