رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السيارات الطائرة حلم تاريخي بدأ منذ أكثر من قرن كامل

السيارات الطائرة
السيارات الطائرة

لعقود من الزمان، كان الناس يحلمون بإمكانية الوصول إلى السماء في السيارات الطائرة الشخصية، وهو أمر قد يكون جيد، للهروب من حركة المرور المزدحمة في ساعة الذروة في رحلة مريحة عبر السيارات الطائرة.

وبفضل بعض الشركات الناشئة ذات التفكير المستقبلي، أصبح وجود السيارات الطائرة في السماء أقرب مما تعتقد. حتى أن شركة الخدمات المالية Morgan Stanley تتنبأ بأن سوق النقل الجوي قد تصل قيمته إلى تريليون دولار بحلول عام 2040!

وتعمل شركات مثل Joby Aviation و Archer Aviationبالفعل على تطوير مركبات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي، حيث يقفز الجميع من أوبر إلى القوات الجوية الأمريكية، فالأخير يخطط لاستخدام السيارات الطائرة لنقل الركاب والبضائع.

ولكن في حين أن فكرة سيارات طائرة تبدو وكأنها حلمت بها فريق من كتاب السيناريو في هوليوود أو شركات وادي السيليكون الناشئة، فإن هذا المفهوم موجود بالفعل منذ أكثر من 100 عام.

تاريخ طويل لمفهوم سيارات طائرة

تم تسجيل براءة اختراع أول مفهوم لمركبة طيران يمكن لأي شخص قيادتها في عام 1910. حتى أن هنري فورد مؤسس شركة فورد الأمريكية، كان لديه آمال كبيرة في طائرة تجريبية ذات مقعد واحد أطلق عليها اسم "Ford Flivver" ، على الرغم من أن خططه لم تؤت ثمارها أبدًا.

ولم يشهد المطورون نجاحًا حتى عام 1937، عندما أبحر Waterman Arrowbile في السماء، ولكن لم تكن السيارة الصغيرة الأنيقة ذات المقعدين تحظى بشعبية كبيرة ولم يتم إنتاج سوى خمسة منها على الإطلاق.

بعد تسع سنوات في عام 1946 ظهرت طائرة صالحة للطرق، وعلى الرغم من أنها ليست عملية للغاية، إلا أن السيارة تأتي مع أجزاء الذيل والأجنحة القابلة للإزالة.

وجرب العديد من الآخرين أيديهم في مفاهيم السيارات الطائرة، بما في ذلك ConvAirCar في الأربعينيات من القرن الماضي، والتي كانت في الأساس مجرد سيارة سيدان مثبتة في الجزء السفلي من طائرة.

في عام 1959، طوّر الجيشان الكندي والبريطاني Avrocar ، وهي أول سيارة طائرة مخصصة للاستخدام العسكري، وبدت الآلة أشبه بصحن طائر أكثر من كونها سيارة، وهو مفهوم ابتكره مهندس الطيران مولتون تايلور، تم تصميمه للقيادة والطيران ثم القيادة مرة أخرى دون أي اضطرابات، حتى أن فورد فكرت في تسويق السيارة تجاريًا.