رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل أول اجتماع لـ " لجنة شباب المهندسين "

تفاصيل أول اجتماع
تفاصيل أول اجتماع للجنة شباب المهندسين

عقدت لجنة شباب نقابة المهندسين،  برئاسة أحمد صبري اول اجتماع لها، وسط حضور قوي من ممثلي النقابات الفرعية.

وأكد الدكتور حسام الدين رزق في كلمته، ضرورة تأهيل شباب المهندسين، وتزويد المهارات الشخصية لديهم لافتًا إلى أن هذا أحد الأدوار الهامة للجنة الشباب، مشددًا على ضرورة أن تكون هناك آلية لتزويد المهارات لدى شباب المهندسين للتعلم ممن سبقوهم.

كما أكد رزق، حرص نقابة المهندسين على التواصل مع وزارة التعليم العالي ووزارة البحث العلمي، مشيرا إلى ضرورة وجود آلية لتأهيل المهندس الخريج لممارسة المهنة،
وإعداده من خريج لمهندس ممارس، مشيرًا إلى ضرورة التواصل بين لجنة الشباب وباقي لجان النقابة.



من جانبه، أعرب يسري الديب الأمين العام للنقابة، عن سعادته لتواجده وسط لجنة تضم مجموعة متميزة من شباب المهندسين، لافتًا إلى نقابة المهندسين تطمح أن تحذو حذو الدولة في الاهتمام  بالشباب، خاصة أن القيادة السياسية تهتم بهم اهتمام كبير ضارب المثل بما تم من تولي قيادات شبابية كنواب للوزراء والمحافظين، مشيرا إلى وجود اثنان من الكوادر الشبابية في هيئة مكتب النقابة العامة للمهندسين. 


وطالب الديب، أعضاء اللجنة بتقديم مقترحاتهم وأفكارهم البنائة، قائلًا "ننتظر منكم الكثير لنقدم لمصر كوادر منكم قادرة أن تعيد نقابة المهندسين المصرية لدورها المنوطة به كاستشاري للدولة في مجال تخصصها".

بدوره أشار أحمد صبري، رئيس لجنة الشباب والأمين العام المساعد للنقابة، إلى أن اللجنة تضم بين أعضائها شباب من النقابات الفرعية  بالمحافظات، وهو أمر جيد يسهم في توطيد التواصل بين الجميع، مؤكدًا أنه تم مراعاة أن يكون أعضاء اللجنة ممثلون لمختلف النقابات الفرعية.

وتابع: أنه اللجنة تضم فئات عمرية متنوعة، ليكتسب الشباب خبرات ممن سبقوهم، خاصة أن هناك أفكار كثيرة وأهداف يجب أن نطمح لتحقيقها، مضيفًا أن برغم أن هذا  أول اجتماع للجنة الشباب لها، إلا أن هناك تواصل حدث على عدة أصعدة، منها التواصل مع وزارة الشباب والرياضة وبرلمان شباب الجمهورية.

وأوضح أنه، سوف يتم تقسيم أعضاء اللجنة إلى مجموعات لتعمل كل مجموعة على تحقيق أحد الأهداف التي تسعى لجنة الشباب لتحقيقها في المجالات المختلفة؛ مثل ريادة الأعمال والثقافة والفنون والرياضة والعلوم والتكنولوجيا والإعلام.


وأكد صبري، أن القضايا الهندسية، وعلي رأسها قضية التعليم الهندسي على رأس أولوياتنا مشيدًا بموقف مجلس النقابة ورئيسه، من تلك القضية مؤكدًا على أنه يجب أن نطرح أفكارنا كشباب، ونقدم أوراق عمل بالتنسبق مع لجان التعليم الهندسي والتدريب ومزاولة المهنة لما تمثله تلك القضية من أهمية بالغة لمستقبل المهنة وللنقابة.


وأشاد، بالحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس، لافتًا إلى ضروة أن نشارك بأفكارنا ورؤيتنا كشباب المهندسين، خاصة أن كافة المحاور تمس شباب المهندسين.

من جانبه، قال محمد الواضح، وكيل لجنة الشباب، إن اللجنة تضم أعضاء لديهم حماسة شديدة،  لافتًا  إلى أن رؤية لجنة الشباب بنقابة المهندسين، في الأساس قائمة على ربط شباب المهندسين بالنقابة، مشيرًا إلى أنه كان هناك عزوف ملحوظ بين صفوف الشباب عن التواصل مع نقابتهم.


وشدد الواضح في كلمته علي أهمية أن تعمل اللجنة على تأهيل شباب المهندسين للعمل النقابي، وكذا التواصل مع طلاب كليات الهندسة لتعريفهم مفردات ومتطلبات العمل النقابي، لإعداد قيادات شبابية قادرة على العطا، موضحا أن هيئة مكتب النقابة العامة بها كوادر شبابية متميزة.

في السياق ذاته، قال حسام الدين عطفت، وكيل اللجنة، إن أي أمة لاتتقدم أو تقوم إلا بعقول وسواعد الشباب، مشيرًا إلى  أن الشباب يمتازوا بالجرأة والتحدي والحماسة، وظهر ذلك بقوة في السنوات الأخيرة ؛حيث ظهر مدي تأثير دور الشباب بمختلف المناحي، والذي بدوره أيده محمد حسن عبدالعليم، مقرر لجنة الشباب، مشيرًا  إلى أن شباب المهندسين هم سواعد مصر التي تبني وتعمر.

 ولفت علي جلال مقرر مساعد اللجنة، إلى أن شباب المهندسين هم الشريحة الأكبر بين مهندسي مصر، مؤكدا ضرورة التواصل بين لجنة الشباب بالنقابة وبين الطلاب بالجامعات وذلك بهدف تأهيل الخريجين لسوق العمل. 


فيما أشارت مروة حمدي مقرر مساعد اللجنة، إلى أنه سوف يتم عمل عدد من اللجان المنبثقة للعمل على كل الملفات بالتوازي مشيرة إلى أن لجنة الشباب هي لجنة تتعاون مع كل اللجان مثل لجان التدريب والتوظيف وغيرها.


فيما قام كل عضو من أعضاء اللجنة بتقديم نفسه والتعبير عن رؤيته، وأشاد الحضور بتوجيه دعوة للنقابات الفرعية للحضور، مشددين على أهمية التواصل بين النقابة العامة والنقابات الفرعية.