رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تحمل 31 ألفا و400 طن من القمح

مصر تترقب وصول سفينة محملة بالقمح من أوكرانيا

مصر تترقب وصول سفينة
مصر تترقب وصول سفينة محملة بالقمح من أوكرانيا

كشفت منظمة الأمم المتحدة، عن خروج 8 سفن تجارية من الموانئ الأوكرانية، صباح اليوم السبت، بعد الحصول على أذن بإشراف مركز التنسيق المشترك المعني بتنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود، منها سفنية تتجه إلى ميناء دمياط تحمل 31 ألفا و400 طن من القمح.

مصر تترقب وصول سفينة محملة بالقمح من أوكرانيا

وتفيد المعلومات أنه كان من المفترض أن تتحرك سفينتان أخريان اليوم ولكن تأخر موعد مغادرتهما أوكرانيا اليوم ليتقرر خروجهما في وقت لاحق.

وأضافت الأمم المتحدة، في بيان لها، اليوم السبت، أن إجمالي حمولات الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من الموانئ الأوكرانية الثلاث المتفق عليها في المبادرة بلغ حتى أمس الجمعة نحو مليون و766 ألفا و531 طن، وذلك من خلال 160 رحلة.

وذكر البيان أن مفتشي مركز التنسيق المشترك كانوا قد قاموا أمس بإنهاء ثماني عمليات تفتيش على السفن الداخلة كما يقوم المفتشون اليوم بإجراء ست عمليات تفتيش على سفن داخلة وثلاث على سفن خارجة.

ونوهت المنظمة الدولية إلى أن العمليات تجري وفقا للإجراءات المتفق عليها في مركز التنسيق المشترك حيث يقوم جميع المشاركين بالتنسيق مع السلطات العسكرية الخاصة بهم وغيرها من السلطات ذات الصلة لضمان المرور الآمن للسفن التجارية في إطار مبادرة حبوب البحر الأسود.

احتياطي مصر من القمح

وفي وقت سابق، أعلن مجلس الوزراء المصري، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من القمح يكفي ما يزيد على 7 أشهر.

وأضاف بيان الحكومة، أن مصر لديها احتياطي من الزيت التمويني يكفي لمدة 5.3 شهر، ومن السكر التمويني يكفي لفترة تصل إلى 6.6 شهر، ومن الأرز يكفي لمدة 3.2 شهر.

واشترت مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، في الفترة الماضية، كميات كبيرة من الحبوب عبر البحر الأسود، لكن تعطلت وارداتها بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

وتبلغ احتياجات مصر السنوية من القمح نحو 20 مليون طن، يتم إنتاج حوالي 10 ملايين طن منها، ويعتمد على استيراد الكمية المتبقية عن طرق هيئة السلع التموينية والقطاع الخاص، ويبلغ دعم السلع التموينية نحو 90 مليار جنيه خلال العام المالي 2022-2023 تشمل البطاقات التموينية ودعم القمح ورغيف الخبز.

أسعار القمح في مصر والعالم

ويبلغ القمح الأوكراني بروتين 12.5%، ليسجل 8200 جنيه للطن في السوق المحلية، بينما ثبتت أسعار القمح الليتواني، ليسجل 8150 جنيهًا للطن، فيما وصل سعر طن القمح الألماني إلى 8150 جنيهًا، ويصل بلغ سعر كيلو القمح للمستهلك 15 جنيهًا.