رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

المعاهد الأزهرية تنتهي من المرحلة الأولى لبرنامج "Mentor"

قطاع المعاهد الأزهرية
قطاع المعاهد الأزهرية

أنهى قطاع المعاهد الأزهرية المرحلة الأولى من البرنامج الدولي لإعداد المشرفين الأكاديميين (MENTOR 2022)، وهو برنامج دولي تخصصي، يستهدف إعداد مشرف أكاديمي محترف بكل إدارة تعليمية بالمناطق الأزهرية المختلفة، ويرتقي بمهارات بموجهي اللغة الإنجليزية في مجالات  الإشراف العلمي والتربوي، والتوجيه الفني عبر مجموعة من ورش العمل النظرية والتطبيقية، على أساليب متابعة المعلمين طبقًا لاستراتيجيات التعلم الحديثة.

ومن جانبه، قال الشيخ أيمن عبدالغني وكيل قطاع المعاهد الأزهرية لشؤون التعليم بأن البرنامج  يُنفذ على ثلاث مراحل نفذت المرحلة الأولى بالإسكندرية في المدة من 27أغسطس إلى 2سبتمبر، والمرحلة الثانية بالقاهرة في المدة من 3سبتمبر إلى 9 سبتمبر، والمرحلة الثالثة بالأقصر في المدة من 10سبتمبر إلى 16 سبتمبر.

وعلى جانب آخر، أكد الدكتور إسماعيل الشربيني مدير عام الشؤون الفنية التعليمية بالأزهر، بأنه تم وضع خطة عمل للموجهين والمعلمين الذين يشاركون في هذا البرنامج؛ بحيث يتم نقل ما تعلموه لزملائهم بالإدارات التعليمية الأزهرية المختلفة بكافة مناطق الجمهورية.

انطلق يوم  الخميس 1 سبتمبر أعمال تصحيح امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية الدور الثانى، على أن تكون أعمال التصحيح لمدة يوم واحد فقط، تتنهى الجمعة 2 سبتمبر، وفى حالة عدم انتهاء أى مركز من مراكز التصحيح من أعماله يوم الجمعة سيتم استكمال التصحيح يوم الأحد الموافق 4 سبتمبر.

وتم تحديد 9 مقرات لتصحيح الدور الثانى فى المناطق التالي: القاهرة - القليوبية - المنوفية - الغربية - كفر الشيخ- البحيرة - الشرقية - الدقهلية – الجيزة، وقد تم إصدار التوجيهات للمراكز بتطبيق نفس الضوابط والتعليمات التى كانت عليها مقرات الدور الأول، على أن يكون بكل منطقة ثلاث مقرات المقر الأول لتصحيح المواد العربية ومقر لتصحيح المواد الشرعية والمقر الثالث لتصحيح المواد الثقافية ويحظر عقد تصحيح مقرين فى مكان واحد وتتحمل المنطقة المسئولية حال مخالفة هذا التعليمات مع تجهيز كافة المتطلبات لنجاح عملية التصحيح أجهزة كشف الحرارة والمراوح ومبردات المياه وماكينة تصوير فى كل مقر وطاولات وكراسى والعمل على توفير كل ما من شأنه يعمل على راحة المصححين العمل على نظافة المقرات.

الجدير بالذكر أن عدد طلاب الدور الثانى بلغ 61278 طالبا وطالبة، ومن المتوقع أن يتم إعتماد نتيجة الدور الثانى قبل يوم 10 سبتمبر القادم، حيث سيتم فتح باب تسجيل الرغبات مرة أخرى لتنسيق القبول بجامعة الأزهر لطلاب الدور الثانى والمتخلفين عن التسجيل، وذلك بعد إعلان النتيجة بـ 48 ساعة

على الجانب الآخر، يبحث خريجي جامعة الأزهر عن طريقة التقديم في مسابقة الأزهر لتعيين 16 ألف معلم التي أعلن عنها الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف خلال إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية الدور الأول وظهورها عبر بوابة الأزهر الإلكترونية.

وعن موعد وطريقة التقديم في مسابقة الأزهر  2022، لم يتم الكشف مواعيد التقديم بـ مسابقة الأزهر لتعيين 16 ألف معلم حتى الآن، فبمجرد الإعلان عن فتح باب التقديم، يمكن لراغبي الالتحاق بالوظيفة التي أعلن عنها وكيل الأزهر في مؤتمر اعتماد نتيجة الثانوية الأزهرية، التقديم عبر بوابة الأزهر الإلكترونية.

ومن المتوقع إعلان التفاصيل والشروط الكاملة بخصوص مسابقة الأزهر لتعيين 16 ألف معلم عبر بوابة الأزهر الإلكترونية، إذ تضم شروط التقدم في وظائف مسابقة الأزهر مجموعة من الضوابط وهي: ألا يزيد السن على 40 عاما وقت الإعلان، واجتياز جميع الاختبارات التحريرية والشفهية والمقابلة الشخصية، وألا يقل التقدير العام عن جيد، والأولوية في التعيين تذهب لأبناء المراكز المطلوب شغلها، وبعد ذلك باقي المراكز الأخرى على مستوى المحافظة، ولا يحق للمتقدم طلب النقل إلا بعد مرور خمسة سنوات بدءًا من تاريخ استلام العمل.

الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

وفي وقت سابق، أكد وكيل الأزهر الشريف الدكتور محمد الضويني، أنه جار فحص طلب الأزهر بتعيين معلمين جُدد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ولم يتم الكشف الشروط المطلوبة للتقدم والالتحاق بالوظيفة المطلوبة.

وقال الضويني في إعلانه عن مسابقة الأزهر لتعيين المعلمين 2022، إن الأزهر الشريف طلب تعيين معلمين جدد المعلم بالأزهر 16 ألفا.