رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بداية من الشهر القادم..

روسيا توقع اتفاقية لتصدير الغاز إلى المجر

روسيا توقع اتفاقية
روسيا توقع اتفاقية لتصدير الغاز إلى المجر

أعلن وزير الخارجية المجرى بيتر سيارتو، أنه تم توقيع اتفاقية مع شركة «غازبروم» الروسية لتزويد المجر اعتبارًا من الشهر القادم بكميات إضافية من الغاز الطبيعي.

روسيا توقع اتفاقية لتصدير الغاز إلى المجر

وتتضمن الاتفاقية شراء كميات غاز إضافية بواقع 5.7 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا.

تعويض الخسائر الروسية

وتحاول روسيا تعويض وقف تصدير غازها إلى أوروبا عن طريق فتح أسواق جديدة في أسيا وأمريكا الجنوبية.

موقف روسيا من جنيف

وفي سياق آخر، قال سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، إن روسيا لم تعد تقبل جنيف كمنصة للاتصالات الثنائية مع الولايات المتحدة، وستبحث عن بدائل لهذه المدينة.

وأضاف نائب الوزير الروسي: «مع الأخذ في الاعتبار الاندماج الكامل لنهج سويسرا مع نهج الاتحاد الأوروبي بشأن مسألة تقييم العملية العسكرية الروسية الخاصة، تراجع بشكل كبير دور جنيف كعاصمة دولية وكمنصة لإجراء الكثير من الاتصالات الدولية بما في ذلك الاتصالات الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة، نحن لم تعد نقبل بدور جنيف كمنصة للحوار وسنبحث عن بدائل لها».

المصالح الأوكرانية في روسيا

وفي وقت سابق، أكدت الخارجية الروسية أنه لا يمكن لسويسرا أن تمثل المصالح الأوكرانية في روسيا، نظرًا لفقدانها وضعها المحايد.

وعلى الجانب الآخر، بيتر سيارتو وزير الخارجية المجري، عقب اجتماع مع نظرائه من دول الاتحاد الأوروبي، بأن الوزراء فشلوا في التوصل إلى اتفاق على حظر عام لإصدار تأشيرات الاتحاد للمواطنين الروس.

وتابع «سيارتو»: «فيما يتعلق بقضية التأشيرات، فلم يكن هناك إجماع في مجلس وزراء الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي على فرض حظر عام على تأشيرات الدخول للمواطنين الروس».

وأوضح: «في الوقت ذاته سيلغي الاتحاد الأوروبي الاتفاقية مع روسيا حول تسهيل التأشيرة، وهناك عدد كاف من الدول الأعضاء تدعم ذلك، واتضح ذلك من كلمات اليوم، لكن الجوهر ينحصر في أنه لن يكون هناك حظر عام لإصدار التأشيرات للروس».

وكان المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قد صرح في وقت سابق أنه إذا فرض الاتحاد الأوروبي قيودًا على إصدار التأشيرات للمواطنين الروس، سيواجه المواطنون الأوروبيون أيضا إزعاجا على الحدود.