رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بارزاني داعيًا العراقيين للتهدئة: على الجميع التحلى بالمسؤولية والجلوس للحوار

الزعيم الكردي مسعود
الزعيم الكردي مسعود بارزاني

دعا الزعيم الكردي، مسعود بارزاني، العراقيين بكافة قواهم وتوجهاتهم إلى التحلى بالمسؤولية الوطنية والتهدئة والجلوس إلى مائدة الحوار.


وقال بارزاني في بيان له مساء اليوم الإثنين: أتابع بكل قلق الأحداث والمستجدات الأخيرة في العراق، وأتمنى أن يشعر الجميع بالمسؤولية، وأن يحتكموا إلى ضبط النفس، وألا يلجأوا إلى لغة السلاح والعنف في حسم ‏الصراعات والمشاكل.


وتابع بارزاني: أدعو جميع الأطراف إلى التفكير في ‏الحلول التي تأتي بالخير للشعب العراقي، وتراعي المصلحة العامة للشعب والوطن.


كما دعا رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الإثنين، الأطراف العراقية إلى ضبط النفس وعدم السماح بخروج الوضع عن السيطرة في البلاد.


وقال نيجيرفان بارزاني في بيان له: «نتابع عن كثب وبقلق عميق التطورات السياسية والأمنية التي تشهدها اليوم بغداد ومناطق أخرى في البلاد، وندعو الأطراف كافة إلى ضبط النفس وألا تسمح بانفلات الوضع عن السيطرة أكثر مما عليه».


وأضاف أن «التظاهر السلمي حق دستوري مكفول، أما التصعيد وتعطيل مؤسسات الدولة فلن يحل أي مشكلة، بل يزيد الوضع تعقيدًا، لذا يجب حفظ هيبة مؤسسات الدولة وعدم إعاقة مهامها وأعمالها».


وتابع: «على القوات الأمنية التعامل بمنتهى الحيطة والحذر مع الوضع وعدم السماح لتحول التظاهرات والأحداث إلى ذريعة لزيادة التدهور في الوضع الأمني، ومنع سقوط ضحايا في صفوف المواطنين».


وأشار نيجيرفان بارزاني، إلى أن «أوضاع البلد تستدعي غاية الحكمة، والعودة إلى المنطق، والمباشرة بحوار وطني ومسؤول، وتعاون الجميع، لينجو العراق من هذا الوضع الصعب ولا تفلت الأمور من عقالها».


ومضى بالقول: «نؤكد من جديد أن إقليم كردستان، وكما هو دائمًا، سيساعد في الحل وخلق التفاهم بين الأطراف العراقية، وندعو مرة أخرى كل القوى والأطراف العراقية المعنية للقدوم إلى أربيل والاجتماع فيها وتدشين حوار جاد لتجاوز هذا الوضع المتأزم للبلد».