رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تعرف على أسباب فشل عملية شفط الدهون وكيفية تفاديها

أسباب فشل عملية شفط
أسباب فشل عملية شفط الدهون

أوضح الدكتور محمد الفولي، أستاذ جراحات السمنة وتنسيق القوام وتكميم المعدة، والمنسق العام لمبادرة "صحتك أحلى دون سمنة"، أن عملية شفط الدهون من العمليات التي يلزم لنجاحها عدة عوامل مقسمة بين الطبيب والمريض، فيقع على الطبيب الكفاءة والمهارة، والسمعة الطيبة، وشرح التعليمات للمريض، وحسن الاستماع لشكوى المريض.

وقال الفولي، كما يقع على عاتق المريض لنجاح العملية الالتزام بتعليمات الطبيب، والبدء بنظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، ففشل عملية شفط الدهون يبدأ بتخاذل أي منهما، أو ضعف في تأدية دوره وحسب، فعدم التزام المريض بالنظام الصحي، أو ممارسة الرياضة فقط، دون التزام نظام غذائي يعد من أهم أسباب فشل عملية شفط الدهون.

وأضاف الفولي، تفشل عملية شفط الدهون إن كان الطبيب غير كفء للعملية، أو تنقصه المهارات المطلوبة، أو أن المريض لديه زيادة في الوزن مفرطة لا تجدي معها عملية شفط الدهون، ومن أهم مايقع على عاتق المريض من أسباب فشل عملية شفط الدهون عدم البدء بنظام غذائي، ظنا منه أن عملية شفط الدهون حلًا سحريا بديلًا عن النظام الغذائي الصحي.

وتابع الفولي، أن البدء بنظام صحي غير مناسب لحالة المريض يزيد ألمه؛ لقلة الطعام فلا يصاب بالشبع ولا ينقص وزنه أو يحافظ عليه، أو عدم ممارسة الرياضة بصورة صحيحة، بالإضافة إلى أن التوتر النفسي يزيد من هرمون الكورتيزون الذي يمنع من نزول الوزن مع بعض التغيرات الهرمونية.

أسباب زيادة الوزن عند الرجال 

وأشار الفولي أن من أهم أسباب فشل عملية شفط الدهون عند الرجال هو زيادة الوزن بعد العملية، وزيادة الوزن للرجال ترجع إلى أن للرجال شهية واسعة نحو الطعام، فقدرة الرجل في الغالب على تناول الطعام تختلف عن غيره، فإن كان الغالب على نوعية طعامه المواد غير الصحية، ولا يمارس الرياضة، ويدخن فيصاب بزيادة الوزن، وليس لأنه رجل، بل بسبب نوعية الطعام والتدخين وعدم ممارسة الرياضة.