رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منسق الجامعات الأهلية يكشف تفاصيل جديدة عن البرامج الدراسية والمصروفات

النبأ

قال المنسق العام لـ الجامعات الأهلية، الدكتور محمد شعيرة، إن الجامعات مقسمة في مصر إلى حكومية وخاصة، والثانية تستوعب عدد أقل بكثير من الأعداد التي تستقبلها في الجامعات الحكومية، وبالتالي كان لا بد من إنشاء جامعة متوسطة بين الاثنين وهي الأهلية، مشيرًا إلى أن مصروفاتها قليلة للغاية من أجل السماح لطبقة عريضة من المجتمع بالدخول إليها.

وأوضح «شعيرة»، في حوار لبرنامج «في المساء مع قصواء»، والذي تقدمه الإعلامية قصواء خلايلة، عبر فضائية «CBC»، أن الجامعات الأهلية تختلف عن الجامعات الخاصة والحكومية، وتختلف أولًا عن الخاصة بأنه لا يوجد أحد له الحق في أن يأخذ منها أرباح، وأن أي فائض في موازنتها في نهاية العام يتم ضخه فيها مرة أخرى لتطويرها وتختلف عن الجامعات الحكومية بأنه مصروفاتها قليلة.

الهدف من إنشاء الجامعات الأهلية وعددها في مصر 

وأشار منسق الجامعات الأهلية،  إلى أن العمل على تجربة الجامعات الأهلية كان عام 2018 في بناء الأربع جامعات والذي يطلق عليهم حاليا الجامعات الأهلية الدولية وهي:جامعات الجلالة والملك سلمان الدولية والعلمين الدولية والمنصورة الجديدة، وتعمل منذ 3 سنوات.

وأكد الدكتور محمد شعيرة، أن المجتمع المدني هو من يساهم في إنشاء الجامعات الأهلية ويجب أن يكون له دور في تطوير التعليم وتحديثه والمساهمة في العملية التعليمية لأن نتاج الجامعات يستفيد منه المجتمع فلا بد أن يكون له مشاركة في كافة الطرق.

وتابع: "عندما أنشأت الدولة الأربع جامعات الدولية أكدت على وضع النموذج أمام المواطنين، وكيفية بناء هذه الجامعات ومقوماتها وكيف تصبح جامعة ذكية وأفضل طرق للتعليم بشكل كامل، لذا كان نموذجا قويا بدأت به الدولة، كونها تعمل بطريقة سريعة من أجل الوصول إلى رفع قيمة التعليم العالي، فقررت أن تستفيد الجامعات الحكومية من إمكانيات الجامعات الخاصة بها وتساهم مساهمة أخرى فيه وتساهم في إنشاء جامعات أهلية".

برامج دراسية حديثة

وأكد ضرورة أن تكون البرامج التي تقدم في الجامعات الأهلية برامج أحدث، حيث أن الصيحة الجارية في الجامعات الأهلية هي البحث عن وظائف بعد 5 سنوات، وهذا هو الأساس.

واختتم «شعيرة»، حديثه بأن البرامج الموضوعة في الجامعات الأهلية مبنية على نظام البرامج وليست الكليات، لأن الكليات لأعضاء التدريس، ومن الوارد في كل عام تغيير هذه البرامج طبقا لاحتياجات سوق العمل وقت تخرج الطلاب، مضيفا: "ننشئ برامج دراسية مهمتها الرئيسية النظر للطالب وأن يجد بعد 4 سنوات أو 5 عند التخرج فرصة عمل.