رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

عيد استقلال أوكرانيا.. زيلينسكي يحفز شعبه وسط مخاوف من هجوم روسي عنيف

زلينسكي
زلينسكي

في خطاب عيد استقلال أوكرانيا قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن بلاده "ولدت من جديد" من خلال كفاحها من أجل الحرية، وذلك في خطاب مسجل مُسبقًا بمناسبة يوم الاستقلال الأوكراني يوم الأربعاء، ويصادف بعد ستة أشهر من اليوم الذي بدأ فيه فلاديمير بوتين غزوه.

وقال زيلينسكي "في زمن الحرب ظهرت دولة جديدة في العالم يوم 24 فبراير في الساعة 4 صباحًا، ولدت من جديد، أمة لا تبكي ولا تصرخ ولا تخاف. شخص لم يهرب. لم يستسلم. "

وأضاف الرجل البالغ من العمر 44 عامًا، الذي كان يرتدي زيه القتالي المميز: "ما هي نهاية الحرب بالنسبة لنا؟ كنا نقول: السلام. الآن نقول: النصر ".

وجاءت رسالته المتفائلة بعد أن حذر الشعب الأوكراني من توقع هجمات روسية في العيد الوطني، وقال إنه من المرجح أن تقوم موسكو "باستفزازات بغيضة" حول الاحتفالات.

كإجراء احترازي للسلامة، حظرت مدينة كييف الاحتفالات العامة. ومع ذلك، في استعراض للتحدي، تم وضع الدبابات الروسية المحترقة في وسط العاصمة.

البابا يدعو إلى "خطوات ملموسة" لإنهاء حرب أوكرانيا

من جهة أخرى قال البابا فرانسيس إن كل الحروب هي "جنون"، بينما دعا إلى اتخاذ "خطوات ملموسة" لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

وخلال لقائه العام الأسبوعي، قال رئيس الكنيسة الكاثوليكية أيضًا إنه يجب تجنب خطر "كارثة نووية" في مصنع زابوريزهزهيا الروسي في أوكرانيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه رافائيل جروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه يمكن السماح للخبراء بزيارة الموقع قريبًا.

وقال جروسي في بيان يوم الثلاثاء الماضي "سأواصل التشاور بنشاط كبير ومكثف مع جميع الأطراف". "من المتوقع أن تتم البعثة في غضون الأيام القليلة المقبلة إذا نجحت المفاوضات الجارية."

مقتل مسؤول موال للكرملين في انفجار جديد

قالت إدارة منطقة مدعومة من موسكو إن زعيم بلدة أوكرانية صغيرة موالية لروسيا قتل في انفجار سيارة مفخخة يوم الثلاثاءـ وتوفي إيفان سوشكو، رئيس بلدة ميخايليفكا، التي يبلغ عدد سكانها 11 ألف شخص، في المستشفى بعد الهجوم.

وتعد وفاته هي الأحدث في سلسلة اغتيالات للمسؤولين الذين عينتهم روسيا في أوكرانيا المحتلة.