رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

وزير الأوقاف: دعاء اللهم اشف مرضى المسلمين خاطئ

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه سمع إمام أحد المساجد يدعو الله قائلا: «اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين واللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين»، مؤكدا أن هذا القول خاطئ، ويدعو إلى التفرقة وعدم التسامح.

وأضاف الدكتور محمد مختار جمعة، خلال مؤتمر «التسامح ومواجهة العنف.. المبدأ إلى التطبيق»، أن كل مريض مصري يعود لنا، وما المشكلة أن تدعو للجميع وتكسب ثواب الجميع، ولا يجب أن تدعو بمثل هذه الدعوات التي تفرق ولا تجمع».

 

وزير الأوقاف يدعو الأئمة لدورات توعية

وتابع وزير الأوقاف: «يجب مراعاة معنى الجمل التي تُقال والتفكير في كل كلمة تُكتب أو تُقال، فرجل الدين يبني ولا يهدم ويجمع ولا يفرق»، مشيرًا إلى أنه قام بدعوة كل الأئمة لعمل دورات توعية لتخرج الخطبة لنسيج واحد وبوعي وفهم وطني صحيح للدين وتنمية الحس الإنساني والديني والوطني».

ويعتبر دعاء «اللهم أشف مرضانا ومرضى المسلمين»، أحد الأدعية التي يحرص المسلمون على ترديدها في المرض، وتتعدد الصغ التي يدعو بها الجميع منها:

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم ارفع عنهم ما هم فيه، وافرغ عليهم وعلى أهليهم صبرا، وارزقهم الرضى بالقضاء، وعاجل الشفاء، شفاء لا يغادر سقما، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اشف من يتألم مرضا ومن يشكي وجعا اللهم انت الشافي المعافي اشف مرضانا ومرضي المسلمين.

 اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اشف كل مريض، اللهم أذهب البأس رب الناس، واشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.

اللهم لك الحمد على العافية اللهم أشفي مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم انت الشافي المعافي اشفي كل مريض، يارب ياكريم برحمتك نستجير وبرحمتك نستغيث وبرحمتك راجين وآملين أن تشفي مرضانا ومرضى جميع المسلمين.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اشف كل مريض.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين وفرج هم كل مهموم وازل كرب كل مكروب يارب العالمين.

أدعية أخرى للمريض بالشفاء 

اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجلا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما أبدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام.

يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك أن تشفيه، أذهب البأس رب الناس، واشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما، اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين اللهم امين.

اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشفه أنت الشافي، لا شافي إلا أنت.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل، وألا تدع فينا جرحا إلا داويته، ولا ألما إلا سكنته، ولا مرضا إلا شفيته.

أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، ولا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين، اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقم أبدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النهار.