رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تفاصيل جولة وزير الزراعة بمحطة بحوث سخا في كفر الشيخ

جولة وزير الزراعة
جولة وزير الزراعة اليوم بكفر الشيخ

اطلق السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، فعاليات يوم الحقل السنوي لمحصولي الذرة الشامية والأرز بمحطة بحوث سخا، بحضور عدد من قيادات الوزارة والمحافظة ومركز البحوث الزراعية، واعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة.

وتفقد الوزير ومحافظ كفر الشيخ، حقول المشاهدة للهجن والأصناف الجديدة من المحصولين، والمبشرة مبكرة النضج، والمقاومة للأمراض، والتي تتحمل التغيرات المناخية المختلفة.

وأكد وزير الزراعة، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتوسع في الاعتماد على التقاوي المعتمدة، ذات الاتتاحية العالية، لدعم المزارعين، وزيادة دخولهم، وتنمية ثروة مصر الزراعية، فضلا عن التوسع في البحوث التطبيقية، لزيادة الإنتاج.

وأوضح “القصير” أن القطاع الزراعي يشهد دعما غير مسبوق من الرئيس السيسي، وبمتابعة دقيقة ومستمرة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وكل ما يتعلق بملف الامن الغذائي، لافتا إلى أنه في ظل تلك التوجيهات، من المقرر أن تكون كافة التقاوي معتمدة بحلول عام ٢٠٢٣، وذلك ضمن خطط التوسع الرأسي لزيادة الإنتاجية.

وأشار إلى أن الدولة المصرية من اهم الدول في مجال استصلاح الصحراء، وهناك عدد من المشروعات القومية الكبرى في هذا المجال والتي اطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعلى رأسها الدلتا الجديدة، ومستقبل مصر، وتوشكى الخير، فضلا عن مشروعات الاستصلاح في جنوب الصعيد، ووسط سيناء، كذلك مشروعات توفر المياه من مصادر متعددة، بجانب مشروعات التوسع الراسي لاستناط اصناف جديدة، عالية الانتاحية، غير شرهه للمياه، مقاومة للامراض والاجهاد البيئي، ومقاومة للملوحة والاحتياجات المائية.

وأضاف أن الوزارة، أيضا، وفي إطار توجيهات الرئيس السيسي لدعم المزارعين، تم التنسيق مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، وعدد من مصانع الاعلاف، لشراء محصول الذرة من المزارعين، باسعار تنافسية، في اطار ضمان تسويق المحاصيل الزراعية لدى المزارعين، بما يساهم في زيادة دخولهم، في اطار المبادرة الرئاسية حياه كريمة.

توجيهات بتوفير التقاوي قبل موعد الزراعة بوقت كافي وباسعار مناسبة 

وشهدت الجولة تفقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الدين، يرافقهما عددا من قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية والمحافظة، محطة غربلة تقاوي المحاصيل الزراعية بمحطة البحوث الزراعية بسخا، وذلك في ختام الزيارة التي يقوم بها الوزير للمحافظة.

وأشاد وزير الزراعة بجهود العاملين بالمحطة، في سبيل انتاج تقاوي جيدة من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، وتوفيرها للمزارعين، بالمحافظات المختلفة مشيرا إلى أهمية التعاون والتنسيق بين الوزارة والقطاع الخاص، فيما يخص عمليات انتاج التقاوي، للعمل في اطار الخريطة الصنفية، خاصة للمحاصيل الاستراتيجية، كما وجه بالتوزيع المبكر للتقاوي واتاحتها للمزارعين بمختلف المحافظات، قبل موعد الزراعة بوقت كافي، وباسعار مناسبة.

ووجه الوزير مديريات الزراعة والجمعيات الزراعة للتوسع في دعم وتقديم خدمات الإرشاد الزراعي، وتقديم كافة اشكال الدعم، وتقديم وتوفير المعلومات، وإقامة المزيد من الحقول الإرشادية.

واستمع وزير الزراعة ومحافظ كفر الشيخ، إلى شرح وافي لمشتملات المحطة، حيث تشمل عدد ٢ خط غربلة بمبنى تحسين الحبوب الرئيسية وعدد ١ خط غربلة بمبنى البحوث والتدريب في الأرز سعة الخط ٧ طن/ساعة وتستخدم في إعداد تقاوي الأساس والمربي لكافة المحاصيل الحقلية، بالإضافة لشركات إنتاج التقاوي المختلفة وجاري تحديث تلك الخطوط، وفيما يتعلق بخط مركز البحوث والتدريب في الأرز بسخا فإنه خاص بإعداد تقاوي الأساس والمربي لمحصول الأرز فقط، كما أن هذه المحطات مزودة بمخازن تسع 10 آلاف طن تقريبًا.