رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لزيادة الإنتاج..

وزارة الزراعة تكشف التوجيهات الرئاسية بالاعتماد على التقاوي ذات الإنتاجية العالية

وزارة الزراعة تكشف
وزارة الزراعة تكشف التوجيهات الرئاسية بالاعتماد على التقاوي

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتوسع في الاعتماد على التقاوي المعتمدة ذات الإنتاجية العالية، لدعم المزارعين وزيادة دخولهم وتنمية ثروة مصر الزراعية، فضلا عن التوسع في البحوث التطبيقية لزيادة الإنتاج.

الاعتماد على التقاوي

وأطلق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، فعاليات يوم الحقل السنوي لمحصولي الذرة الشامية والأرز بمحطة بحوث سخا، بحضور عدد من قيادات الوزارة والمحافظة ومركز البحوث الزراعية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة.

وتفقد وزير الزراعة ومحافظ كفر الشيخ، حقول المشاهدة للهجن والأصناف الجديدة من المحصولين، والمبشرة مبكرة النضج، والمقاومة للأمراض، والتي تتحمل التغيرات المناخية المختلفة.

دعم الرئيس السيسي للقطاع الزراعي

كما أكد القصير أن القطاع الزراعي يشهد دعما غير مسبوق من الرئيس السيسي، وبمتابعة دقيقة ومستمرة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وكل ما يتعلق بملف الأمن الغذائي، لافتا إلى أنه في ظل تلك التوجيهات، من المقرر أن تكون كافة التقاوي معتمدة بحلول عام 2023، وذلك ضمن خطط التوسع الرأسي لزيادة الإنتاجية.

وأشار إلى أن مصر من أهم الدول في مجال استصلاح الصحراء، وهناك عدد من المشروعات القومية الكبرى في هذا المجال، والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعلى رأسها الدلتا الجديدة، ومستقبل مصر، وتوشكى الخير، فضلا عن مشروعات الاستصلاح في جنوب الصعيد ووسط سيناء، وكذلك مشروعات توفر المياه من مصادر متعددة، بجانب مشروعات التوسع الرأسي لاستنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية غير شرهة للمياه، ومقاومة للأمراض والإجهاد البيئي، ومقاومة للملوحة.

وأوضح وزير الزراعة، أن مصر لديها مراكز متقدمة في إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية، وكذلك ملف الصادرات الزراعية المصرية والذي يشهد تنافسية في الأسواق العالمية، وهناك إقبال كبير من مختلف دول العالم على الصادرات الزراعية المصرية، مطالبًا وسائل الإعلام بعدم الانسياق وراء الشائعات والرد عليها بقوة.

وقال القصير، إن وزارة الزراعة، وفي إطار توجيهات الرئيس السيسي لدعم المزارعين، تم التنسيق مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، وعدد من مصانع الأعلاف لشراء محصول الذرة من المزارعين، بأسعار تنافسية، في إطار ضمان تسويق المحاصيل الزراعية لدى المزارعين، بما يسهم في زيادة دخولهم، في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

ووجه القصير الشكر للباحثين لجهودهم المبذولة والمشرفة في تطبيق البحوث الزراعية، لتحقيق الإنتاجية العالية، واستنباط المحاصيل الجديدة المبشرة عالية الإنتاجية والمقاومة للأمراض والإجهاد البيئي والملوحة، وغير شرهة في استخدام المياه، معربا عن أمله في التوسع في هذه البرامج وتوصيلها للمزارعين.

من جهته، أكد محافظ كفر الشيخ أن هناك تعاونا مثمرا وجاد ومستمرا بين المحافظة ووزارة الزراعة في كافة المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي، مشيدا بالجهود التي يبذلها الباحثون بمحطة البحوث الزراعية في سخا، بما يسهم في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة والمتكاملة بالمحافظة.