رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هو فيثاغورث العبقري اليوناني الذي كره الفول لحد الموت؟!

فيثاغورث
فيثاغورث

إن حياة الفيلسوف اليوناني فيثاغورث مليئة بالكثير من آيات الغموض والذكاء، وكذلك كُره عميق للفول.

لا نعرف الكثير عن حياة الفيلسوف وعالم الرياضيات اليوناني فيثاغورث، الذي ولد حوالي عام 570 قبل الميلاد، والشهيرة بنظرية فيثاغورس حول العلاقة بين الجوانب الثلاثة للمثلث، وهو شيء من المحتمل أن تتذكره بشكل غامض فقط من المدرسة ولكن له تطبيقات واسعة في تشييد المباني حتى اليوم!

من هو فيثاغورث؟

يأتي معظم ما نعرفه عن فيثاغورس اليوم من كتابات فلاسفة آخرين، بما في ذلك أفلاطون وأرسطو، وكلاهما ينسب إلى فيثاغورس مساهمات كبيرة في الفكر الفلسفي والديني، حيث كان من أشد المؤمنين بخلود الأرواح وتناسلها.

وهذا يعني أنه بمجرد موتك، ستهاجر روحك الخالدة إلى جسد جديد، وربما يكون إنسانًا ولكن أيضًا أنواعًا أخرى من الحيوانات.

ووفقًا للفيلسوف بورفيري في سيرته الذاتية عن فيثاغورس، اعتقد أن "كل الأشياء التي لها أرواح يجب أن تعتبر شبيهة".

وكان هذا الاعتقاد هو الذي أدى إلى ممارسة فيثاغورس للنباتية، وعلى الرغم من أنه كان يطلق على ذلك الأمر عبادة، إلا أن أتباع الفيثاغورس التزموا في الغالب بمعتقداته الأساسية في النباتية. 

ورغم ذلك، لكي نكون منصفين، من الصعب إثبات ذلك، حيث لم يكتب فيثاغورس أي كتب بنفسه وطالب بالسرية المطلقة لأتباعه، ولا توجد سجلات مكتوبة لممارساتهم وتعاليمهم.

ولكن في حين أن النظام النباتي لم يكن بالضرورة نادرًا في العصور القديمة، وكان رفض فيثاغورس المطلق للحبوب أمرًا فريدًا بالتأكيد. وبشكل أكثر تحديدًا، الفول.

لماذا كره الفول؟

هناك بعض النظريات حول تجنب فيثاغورس للفول، ومن أشهر تلك الأفكار اعتقاده أن الفول كان يحتمل أن يكون مليئًا لأرواح الموتى (بسبب نسيجها الشبيه بلحمها وشكلها)؛ لذا فإن تناولها سيكون شكلًا من أشكال أكل لحوم البشر

تقول نظريات إضافية أن النفور قد يكون بسبب شيء آخر، مثل أن الفول يشبه الأجنة، أو الرؤوس البشرية، أو الأعضاء التناسلية للذكور والإناث، ومهما كان السبب، كان كره الفول أمرًا مؤكدًا لأتباع فيثاغورس.

الفول سبب وفاة فيثاغورث

لكن لسوء الحظ، ربما كان نفور فيثاغورث من الفول سبب وفاته، عندما حُرم ابن نبيل ثري من فرصة التعلم على يد فيثاغورث، فقد وجه سكان البلدة ضد فيثاغورث، مما أدى إلى مذبحة لم يفلت منها سوى عدد قليل.

كان فيثاغورس أحد المحظوظين، ولكن لفترة وجيزة فقط. بينما كان يركض من مبنى محترق، صادف حقل فول، وكانت فرصته الوحيدة للهروب هي أن يختبئ بداخله، ولكنه لم يستطع فعل ذلك، وبينما كان يقف هناك متجمدًا، لحق به أعداؤه وطعنوه حتى الموت.