رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صدق أو لا تصدق.. فطر عيش الغراب يتحدث بلغة تشبه البشر!

عيش الغراب
عيش الغراب

قد يعتقد البعض أن نبات مثل عيش الغراب ليس مشهورًا بذكائه، وهو بالنسبة للكثيرين، مثل طبقة بيتزا مثيرة للجدل أو مجرد سموم خطيرة، وليس أكثر من ذلك، لكنه في الواقع أكثر من ذلك بكثير، حيث يعتقد بعض العلماء أن بعض أنواع فطر عيش الغراب قد تكون قادرة على التواصل فيما بينها أيضًا، باستخدام مفردات مفترضة تتكون من 50 كلمة!

رفاق ممتعون للدردشة معهم

لطالما كانت عيش الغراب دراسات حالة رائعة، وذلك بفضل خصائصها الفريدة والمرعبة في نفس الوقت، حيث أن فطر عيش الغراب يعد قبعة الموت المخيفة، فهو شديد السمية لدرجة أنه يسبب مرضًا شديدًا بما يكفي لإحداث أضرار لا يمكن إصلاحها للخلايا في غضون ساعات فقط، ونصف الذين تسمموا بفطر عيش الغراب يموتون، مثل البابا كليمنت السابع في عام 1534.

من الواضح أن الفطر لا ينبغي الاستهانة به. لا سيما الآن بعد أن علمنا أنهما يتواصلان مع بعضهما البعض.

غفي عام 1998، تم اكتشاف أكبر كائن حي معروف على هذا الكوكب. على مساحة تبلغ أربعة أميال مربعة يقال، كيف لم يتم اكتشافها عاجلًا؟ لأننا لم نكن نعلم أن ما يبدو أنه فطريات متعددة كان في الواقع جزءًا من نفس الكل!

ويُعتقد أن الفطر الذي يصل عمره إلى 8650 عامًا، وقد تم العثور عليه في الجبال الزرقاء في ولاية أوريغون يحدث بأكثر من 50 مفردة، حيث اختبر العلماء عينات في المنطقة ووجدوا أنها مرتبطة ببعضها البعض، وهي جزء من كائن حي عملاق! المعروف أيضًا باسم "الفطريات العميقة"، تم توصيل الفطر من خلال سلسلة من الخيوط التي تتكون من أجزاء صغيرة كثيرة من الكائن الحي المفرد، من خلال هذه الروابط المتنوعة الصغيرة يمكن للكائن الحي العملاق أن يزدهر.

الآن، لن تسمع عيش الغراب الصغير يتحدث بعيدًا مع بعضه البعض في الليل في غابات مظللة، ولكن من خلال النبضات الكهربائية، يبدو أنهم يتحدثون بنفس الطريقة!

رسائل الفطر الغامضة

بدراسة هذه النبضات في عدة أنواع من الفطر، تم جمع البيانات عن طريق استخدام الأقطاب الكهربائية، والتي تم وضعها بين "جذور" هذه المجموعة الغريبة من أصناف الفطر، حيث تم اكتشاف أن النبضات لم تكن عشوائية ولكنها مرتبة، لدرجة أن التنسيق يشير إلى أن الفطريات كانت تتحدث.

ما الذي يتحدث عنه الفطر؟

غالبًا ما تبدو فطر عيش الغراب كائنات منعزلة تمامًا، تستمتع بالظلام والرطوبة، ولكن يبدو أن اهتماماتهم الأساسية قد تكون تلك التي تشترك فيها جميع أشكال الحياة، فلحفاظ على سلامتهم من خلال التحذيرات من الخطر واكتشاف شيء لذيذ ومغذي قد يكون في متناول اليد!

في أبريل 2022، نُشرت دراسة بعنوان "لغة الفطريات المشتقة من نشاطها الكهربائي المتصاعد." في البحث الذي تم إجراؤه على الدماغ البشري، فإن الطفرات في مثل هذا النشاط والمنطقة التي تحدث فيها هذه الطفرات، يمكن أن تخبرنا بالعديد من الأشياء حول كيفية عمل عقولنا،ح يث كان لدى الفطريات شيئًا حيويًا لتخبر به بعضها البعض، حيث اختلفت الموجات في وتيرتها وشدتها بين الأنواع المختلفة.

للقيام بذلك، نظر الباحثون في طول الكلمات وحروف العلة في اللغة الإنجليزية، حيث يبلغ متوسط ​​أطوال صوت حرف العلة في اللغة الإنجليزية، وفقًا للتقرير، 0.3 ثانية، وهذه البيانات الغريبة صنعت لقراءة رائعة. يبدو أن طول الكلمة في لغة "الفطريات" يشبه إلى حد بعيد طول الكلمة في اللغات البشرية. 

يبلغ متوسط ​​طول الكلمة الإنجليزية 4.8 شوكة (وحدة القياس المستخدمة في الدراسة)، والارتفاعات في 4.7!، وهذا يعني باختصار، أن الفطر لا يتحدث فقط، لكنهم يتحدثون بطريقة مشابهة للكلام البشري!