رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

من هي سها سمير جندي وزيرة الهجرة الجديدة؟.. السيرة الذاتية

وزيرة الهجرة الجديدة
وزيرة الهجرة الجديدة

وافق مجلس النواب على تولى السفيرة سها سمير جندي، منصب وزيرة الهجرة، خلفا لنبيلة مكرم، والتي شغلت هذا المنصب لعده سنوات.

والسفيرة سها سمير ناشد جندى، هى السفير فوق العادة لدى حكومة أيرلندا، وهي أول سفير مصري سيدة لدولة أيرلندا، وتنوعت مهامها الدبلوماسية ونجحت في أن تكون لها بصمتها الواضحة بها جميعًا.

وشغلت السفيرة سها جندي، منصب مساعد وزير الخارجية لقطاع المنظمات والتجمعات الأفريقية، حيث تخرجت في كلية الألسن قسم اللغة الإنجليزية، وتولت مهمة التفاوض باسم 135 دولة نامية لإنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة. 

وخدمت السفيرة سها جندي، فى عدد من الدول الهامة أولاها ألمانيا خلال الفترة من عام 1992 إلى 1996، كما عملت أيضًا فى رومانيا خلال الفترة من عام 1999 إلى 2003، كما تقلدت السفيرة سها جندي، منصب نائب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، خلال الفترة من 2006 إلى 2010، وأخيرا كانت سفيرة مصر فى أيرلندا فى الفترة من 2015 إلى 2019.

بدأت السفيرة سها جندي، عملها فى نيويورك كمستشار مسئول عن ملفات اللجنة الثالثة والتى تختص بموضوعات حقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية، بما فى ذلك موضوعات المرأة، ثم تمت ترقيتها إلى وزير مفوض، وتدرجت فى العمل حتى وصلت إلى منصب مندوب دائم مناوب ونائب لرئيس البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

بالأسماء.. تفاصيل التعديل الوزارى بعد موافقة مجلس النواب

 

وانطلقت، منذ قليل، فعاليات الجلسة الطارئة لمجلس النواب، التي تمت الدعوة لها مساء أمس، بحضور أعضاء المجلس.

ووافق مجلس النواب خلال جلسته على التعديل الوزارى والذى شملت الأسماء التالية:

وتولي الدكتور أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلفا للدكتور خالد عبدالغفار الذي تولى حقيبة وزارة الصحة والسكان.

فيما تولي الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والقائم بعمل وزير الصحة منذ شهور، حقيبة الصحة.

محمد عباس هاشم وزيرا للطيران، ومحمود كمال عصمت وزيرا لقطاع الأعمال ومحمد صلاح الدين وزيرا للأنتاج الحربي، وهشام عبد الغني أمنة وزيرا للتنمية المحلية

كما شملت الوزراء نيفين الكيلاني وزيرة للتقافة، ومحمد حسن شحاتة وزيرا للقوى العاملة، وأحمد عيسي أبو الحسن وزيرا للساحة والآثار، وسها سمير جندى وزيرا للهجرة والتعاون الدولي، وهاني سويلم وزيرا للري.

وتولي الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، منصب وزير التربية والتعليم خلفا للدكتور طارق شوقي.