رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ما هو الفيروس الجديد الذي ظهر في الصين؟

فيروس جديد يظهر في
فيروس جديد يظهر في الصين


  ظهر فيروس جديد في الصين وأصاب حوالي 35 شخصا حتى الآن، مما أثار مخاوف من احتمال انتشار جائحة جديدة، غير أن العلماء يعتقدون أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان التفشي الفيروسي الجديد سيكون قاتلا وما إذا كان يمكن أن ينتشر بسهولة بين البشر.
--اسم الفيروس وأعراضه
 وتم توثيق فيروس لانغيا الجديد (لاي في) والذي ينتمي إلى عائلة فيروسات هينيبا من قبل العلماء. وينتشر الفيروس بين الحيوانات في بعض أجزاء الصين وعلى الأخص بين فئران الزباب وأصيب مرضى به في مقاطعتين صينيتين على الأقل.
وتظهر على المرضى المصابين بـ(لاي في) أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وتشمل ألم العضلات والتعب وفقدان الشهية والسعال المستمر والحمى. وقد أبلغ المرضى أيضا عن شعورهم بالغثيان. وتم التعرف على المرضى حتى الآن في مقاطعتي شاندونغ وخنان.
  ومن بين 35 مريضا أصيبوا بالفيروس، أصيب 26 دون أي مسببات مرضية أخرى. كما لاحظ الباحثون أن بعض  المرضى عانوا من خلل في وظائف الكبد والكلى. وقال تقرير إن "هؤلاء المرضى البالغ عددهم 26 يعانون من الحمى (100٪ من المرضى)، والتعب (54٪)، والسعال (50٪)، وفقدان الشهية (50٪)، وألم عضلي (46٪)، والغثيان (38٪)، والصداع (35٪). والقيء (35٪) مصحوبًا بخلل في قلة الصفيحات (35٪) ونقص كريات الدم البيضاء (54٪) واختلال وظائف الكبد (35٪) ووظائف الكلى (8٪) ".
--هل ينتشر بين البشر؟
 عندما ينتشر الفيروس بسهولة بين البشر، يمكن أن يتحول إلى  وباء بسهولة. ومع ذلك، فإن العلماء غير واضحين بشأن ما إذا كان فيروس (لاي في) يمكن أن ينتشر بين البشر لأن جميع المرضى لديهم تاريخ حديث من التعرض للحيوانات في شرق الصين.
 ووفقا للتقارير، فإن جينوم فيروس لاي في يتكون من 18402 نيوكليوتيد وله نفس منظمات جينوم الفيروسات الأخرى التي تصيب البشر وتسبب الوفاة وتوجد عادة في مجموعات الخفافيش والزباب والقوارض.
ولم يتم توثيق انتقال الفيروس بين البشر وتم عزل جميع المصابين بالفيروس حاليا. كما يجري حاليا تعقب المخالطين لـ 9 مرضى، حيث تأكد عدم إصابة الأصدقاء وأفراد أسرهم بالفيروس.
في حين أن انتشار الفيروس حيواني المنشأ ليس جديدًا وقد حدث عدة مرات عبر التاريخ، إلا أن الدمار الناجم عن جائحة كوفيد-19 جعل العلماء في حالة تأهب قصوى.