رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

إنشاء شلاتر الإيواء لجمع الكلاب الضالة فى أسوان

النبأ

أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، وضع آليات محددة لتنفيذ الاستراتيجية المتكاملة لمواجهة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة، بمختلف مدن وقرى المحافظة، مما يهدد سلامة وأرواح المواطنين.

إنشاء شلاتر الإيواء لجمع الكلاب الضالة فى أسوان

جاء ذلك خلال اجتماع محافظ أسوان مع مسئولى الجهات المعنية بحضور الدكتورة غادة أبوزيد، نائب المحافظ، والدكتور محمد كرمى عميد كلية الطب البيطرى بجامعة أسوان، بالإضافة إلى نقيب ومديرى الطب البيطرى والصحة، فضلًا عن رئيس مركز ومدينة أسوان.

وتناول الاجتماع الوقوف على الأسلوب الأفضل والإنسانى لمواجهة هذه الظاهرة سواء بالسيطرة على الكلاب الضالة غير المرخص لها داخل أماكن إيواء «الشلاتر» لاستقبالها وتوفير الرعاية البيطرية لها، وهو الذى يتوازى مع حملات التوعية والتعقيم والتطعيم، بالإضافة إلى متابعة أنواع الكلاب المرخص لها من مديرية الطب البيطرى بعد التزام أصحابها بتحصينها ضد السعار وأن تكون مكممة ومربوطة بطوق للسيطرة عليها.

من جانبه، أوضح اللواء أشرف عطية، أنه فى ضوء زيادة معدلات حالات العقر وما يترتب على هذا تهديد لسلامة المواطنين وخاصة الأطفال، تم اتخاذ العديد من الإجراءات من بينها توفير كميات كافية من اللقاحات والأمصال اللازمة للوقاية من الإصابة بمرض داء الكلب (السعار)، بجانب تكثيف الجهود التى تهدف إلى الحد من الآثار السلبية المترتبة على ظاهرة انتشار الكلاب الضالة.

ولفت إلى أنه جارى إنشاء «الشلاتر» لجمع ورعاية الكلاب تحت إشراف بيطرى كامل، بجانب وضع منظومة لتجميعها من الشوارع والمناطق التى تعانى من هذه الظاهرة التي تؤرق المواطنين وتسبب الذعر للأطفال مع تقديم كافة أوجه الدعم لمديرية الطب البيطرى للقضاء على هذه الظاهرة.

من جانبه، عرض مدير عام الطب البيطرى، خلال الاجتماع، ملامح الاستراتيجية المتكاملة لمواجهة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة والتي ترتكز على القيام بجمعها فى شلاتر، وتطعيمها بلقاح السعار، مع تعقيم الذكور، وأيضًا توعية طلاب المدارس بطرق التعامل مع الكلاب من خلال ندوات إرشادية، وكذا تفعيل القوانين الخاصة لامتلاك الكلاب لعمل رخصة وأخذ تطعيم السعار سنويًا، وتفعيل الضبطية القضائية للأطباء البيطريين لتمكينهم من متابعة أماكن تدريب وبيع هذه الحيوانات.