رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالتنسيق مع جامعة الأزهر

الأوقاف تعقد دورة لأئمة الدقهلية في كلية اللغة العربية بالمنصورة

الاوقاف
الاوقاف

عقدت مديرية أوقاف الدقهلية اليوم الأحد دورة لـ (50) إمامًا في اللغة العربية بالتنسيق مع جامعة الأزهر، وذلك بكلية اللغة العربية بالمنصورة لتنمية المهارات اللغوية، بحضور الدكتور عادل محمد الطنطاوي عميد كلية اللغة العربية، والدكتور إبراهيم الإسناوي العميد الأسبق للكلية، والشيخ صفوت نظير المرسي مدير مديرية أوقاف الدقهلية.

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة الأوقاف للإعداد الجيد والتدريب المستمر للأئمة والواعظات والإداريين بالوزارة والجهات التابعة لها في جميع المجالات. 


العلاقة وثيقة بين الدعوة وعلم النفس 

و في إطار فعاليات اليوم الثاني لدورة المكونات العلمية والتثقيفية (الشرعي واللغوي) للدفعة الخامسة من الدورة المتكاملة المشتركة للأئمة والواعظات بأكاديمية الأوقاف الدولية، عُقدت المحاضرة الأولى للدكتور عماد عبد المقصود أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة، بعنوان: "علم النفس وتأثيره المباشر في مجال الدعوة"، وقدم للمحاضرة الشيخ  هيثم محمد رمضان المدير الإداري للأكاديمية.

وفي محاضرته أكد د. عماد عبد المقصود على أهمية أن يكون الإمام والواعظة لديه الدراية الكافية بعلم النفس من خلال الدراسة والاطلاع على هذا العلم والتعرف إلى مدى تأثيره المباشر على المخاطبين، فدراسة السلوك الإنساني تمكن الداعية من التواصل الفعال، مشيرًا إلى أن العلاقة وثيقة بين علم النفي والدعوة.

وأوضح  أن السلوك الإنساني هو الموضوع الرئيسي لعلم النفس، وينبغي على الداعية تهيئة الجو المناسب للشخص المقصود بسماع الموعظة، مؤكدًا أنه لم تكن من عادة النبي (صلى الله عليه وسلم) الدخول في الموعظة مباشرة، بل كان يمهد لها بغيرها، وأحيانًا يبدأ بالسؤال عن معلومة ما، منوعًا في أساليبه (صلى الله عليه وسلم)، من تهيئة المستمع وإثارة شغفه وذهنه وتشويقه كقوله (صلى الله عليه وسلم): "ألا أدلكم على كنز من كنوز الجنة"، وغيرها من الأساليب التي ساق لها نماذج كثيرة خلال محاضرته.

طالبة تتناول حبة الغلة القاتلة بالدقهلية ‏

وأمس أقدمت طالبة في الثانوية العامة بمحافظة الدقهلية، علي التخلص من حياتها، فور سماعها نتيجتها في ‏الثانوية العامة، وتناولت قرص كيماوي سام يستخدم لحفظ الغلال "حبة الغلة السامة" في قرية ميت طاهر مركز منية النصر، ‏وجرى نقلها إلي مستشفى منية النصر المركزي فور شعورها بحالة لإعياء شديد، وتم وضعها تحت ‏الرعاية الطبية وأكد الأطباء أن حالتها الصحية غير مستقرة.

تلقي اللواء مروان حبيب مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء محمد عبد الهادي مدير المباحث الجنائية، يفيد ورود بلاغًا لمأمور مركز شرطة منية النصر، من مستشفى منية النصر ‏المركزي بوصول الطالبة "شروق م. ص."، 19 عام والمقيمة بقرية ميت طاهر مصابة بحاله تسمم إثر ‏تناولها قرص كيماوي سام "حبة الغلة السامة" ‏ بسبب نتيجة الثانوية العامة.


انتقلت مباحث منية النصر إلي مكان الواقعة، وبالفحص تبين أن الطالب المصابة فور سماعها نتيجتها في ‏الثانوية العامة تأثرت لحصولها علي مجموع أقل مما تتوقعه، واختفت عن أعين أهلها لفترة بسيطة لتظهر ‏بعدها وعليها حالة إعياء شديد وأكدت لهم تناولها ‏"حبة الغلة السامة" للتخلص من حياتها.‏


وأكد مصدر طبي، أن حالة الطالبة غير مستقرة، وتم دخولها غرفة العناية المركزة وجاري عمل ‏الإجراءات الطبية اللازمة في مثل هذه الحالات، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم لاتخاذ الإجراءات القانونية.‏