رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جنوب غرب البلاد..

إصابة 8 أشخاص في انفجار مصنع كيماويات بفرنسا

انفجار مصنع كيماويات
انفجار مصنع كيماويات بفرنسا

شهد مصنع مانوكو للكيماويات في برجراك جنوب غرب فرنسا، واقعة مؤسفة، جراء وقوع انفجار ما أدى إلى إصابة 8 أشخاص.

انفجار مصنع كيماويات بفرنسا

وقالت مقاطعة دوردوني، إن خدمات الطوارئ وصلت إلى الموقع، حيث اشتعلت النيران بعد الانفجار، مشيرة إلى أن الانفجار أدى إلى اشتعال حريق كبير بالمصنع، ما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات، مطالبة المواطنين بضرورة تجنب محيط المصنع.

وفي سياق آخر، قالت أنييس بانييه روناتشر وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية، إن باريس ملأت مخزونها الاستراتيجي من الغاز بنسبة 80٪، وسيتم ملؤه بالكامل بحلول نوفمبر القادم كما هو مخطط له.

وطالبت الوزيرة الفرنسية، تقليل استهلاك الغاز والكهرباء، بشكل جماعي وخاصة كبار اللاعبين، وجاء ذلك ردًا على سؤال لها حول مخاطر حدوث نقص في إمدادات الغاز الشتاء المقبل في فرنسا وأوروبا نتيجة غزو روسيا لأوكرانيا.

وفيما يتعلق بآليات التضامن الأوروبية لتقاسم الوصول إلى مصادر الطاقة، قالت وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية: «إننا نعتمد على مبدأ التضامن الأوروبي، وخاصة استيراد الكهرباء من ألمانيا، ونحن بحاجة إلى دعم ألمانيا للغاز الذي نستورده إلى محطات الغاز الطبيعي المسال لدينا».

ودافعت الوزيرة الفرنسية عن المبدأ الأوروبي المتمثل في استيراد الغاز الأذربيجاني للتعويض عن غياب الغاز الروسي، على الرغم من الجدل الدائر حول حقوق الإنسان في ذلك البلد، قائلة: «لا أعتقد أن لدينا أي مصلحة في أن يكون الاتحاد الأوروبي ضعيفًا اقتصاديًا ولا يستطيع حماية مواطنيه في الشتاء القادم».

على الجانب الآخر، قالت ريبيكا جرينسبان الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، إن المنظمة تسعى لرفع كافة القيود على تأمين وشحن المواد الغذائية والأسمدة الروسية، في إطار صفقة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأضافت «جرينسبان»: «أما بخصوص روسيا وتسهيل تصدير المواد الغذائية والأسمدة من روسيا، فنحن نعمل بشكل حثيث على ذلك، ونعمل على إزالة العقبات القائمة في مجالات التمويل والتأمين والنقل».

وأوضحت الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قدما بعض التوضيحات بشأن العقوبات، لافتة إلى أن المهمة الآن تتمثل في إقناع القطاع الخاص بألا يخشى العقوبات التي لا تهدده.

 وتابعت: «نود أن ينظر لاعبو القطاع الخاص إلى الوضع من ناحية أخرى، وأن تتهيأ الظروف لاستئناف تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة من روسيا».