رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد 33 ساعة جراحة.. طبيب ينجح في فصل توأم ملتصق من الرأس

توأم ملتصق الرأس
توأم ملتصق الرأس

نجح جراح بريطاني في فصل توأم ملتصق من الرأس في البرازيل، حيث وُلد الصبيان برناردو وآرثر ليما البالغان من العمر ثلاث سنوات ولديهما أدمغة مدمجة وخضعوا لعمليات جراحية متعددة في ريو دي جانيرو تحت إشراف جراح الأطفال في مستشفى جريت أورموند ستريت نور أواس جيلاني.

وخضع توأم ملتصق لسبع عمليات جراحية، استغرقت أكثر من 33 ساعة مع حوالي 100 من الطاقم الطبي.

وقاد الإجراءات الطبيبان سيد جيلاني، والدكتور غابرييل مفرج، رئيس قسم الجراحة في Instituto Estadual do Cerebro Paulo Niemeyer. أمضى الجراحون شهورًا في تجربة التقنيات باستخدام الواقع الافتراضي قبل بدء الإجراءات الحقيقية على الأولاد.

ووصف السيد جيلاني العملية بأنها "إنجاز رائع"، وقال: "إن الفصل الناجح بين برناردو وآرثر هو إنجاز رائع للفريق في ريو ومثال رائع على أهمية عمل الجوزاء غير المألوف.

وتابع "لم نوفر فقط مستقبلًا جديدًا للأولاد وعائلاتهم، بل قمنا بتزويد الفريق المحلي بالقدرات والثقة للقيام بمثل هذا العمل المعقد بنجاح مرة أخرى في المستقبل.

"من خلال هذه العملية من العمل الجماعي ومشاركة المعرفة على مستوى العالم، يمكننا أن نأمل في تحسين النتائج لجميع الأطفال والأسر الذين يجدون أنفسهم في هذا الموقف الصعب.

وقال السيد مفرج إن المستشفى الذي يعمل فيه كان يعتني بالأولاد لمدة عامين ونصف العام، وستكون جراحتهم "تغير حياتهم". 

وقال: "منذ أن جاء والدي الأولاد من منزلهم في منطقة رورايما إلى ريو لطلب مساعدتنا قبل عامين ونصف، أصبحوا جزءًا من عائلتنا هنا في المستشفى.

دعم عملية فصل توأم ملتصق

تم دعم العملية من قبل Gemini Untwined، وهي مؤسسة خيرية أسسها السيد Jaleeni لجمع الأموال للأشقاء الملتصقين من عند الرأس - الذين يطلق عليهم توائم Craniopagus.

كان فصل برناردو وآرثر عن بعضهما البعض من أكثر عمليات الفصل تعقيدًا على الإطلاق، ولم يعتقد العديد من الجراحين أنه ممكن، كما أن التوأم يبلغ من العمر أربع سنوات تقريبًا، وهو يعد أقدم توأم مع دماغ مدمج تم فصله.

قالت المنظمة الخيرية إن التوأمين يتعافيان بشكل جيد في المستشفى وسيحصلان على دعم لمدة ستة أشهر من إعادة التأهيل.

في عام 2019، خضعت الشقيقتان صفا ومروة اللتان تبلغان من العمر عامين، لثلاث عمليات رئيسية لفصل رأسيهما في مستشفى جريت أورموند ستريت (GOSH)، بقيادة السيد جيلاني أيضًا.