رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأوراق والاشتراطات اللازمة لترخيص العيادات من وزارة الصحة

اشتراطات تراخيص العيادات
اشتراطات تراخيص العيادات الطبية

أعلنت وزارة الصحة والسكان الأوراق والاشتراطات اللازمة لترخيص العيادات من وزارة الصحة ومن بينها موافقة الحماية المدنية طبقا لاشتراطات المحافظة وأصل تسجيل شهادة النقابة.

الأوراق والاشتراطات لتراخيص العيادات من وزارة الصحة

وذكرت وزارة الصحة في فيديو لها الأوراق والاشتراطات اللازمة لتراخيص العيادات، ومن بينها أصل عقد ملكية أو عقد إيجار موثق في الشهر العقاري، وموافقة الحي طبقا لاشتراطات المحافظة.

وأوضح الفيديو  أن تراخيص العيادات يشترط موافقة الحماية المدنية طبقا لاشتراطات المحافظة، وأصل تسجيل شهادة النقابة، والشهادات العلمية للطبيب، وبيان بالتجهيزات الطبية بالعيادة.

وأشار الفيديو إلى أن الاشتراطات تتضمن أيضا عقد المحرقة، وترخيص تداول النقابات الطبية، وترخيص مزاولة المهنة، وحددت وزارة الصحة والسكان الشروط الواجب توافرها داخل العيادات الطبية وجاءت على النحو التالي:

– التهوية الجيدة داخل العيادة والإضاءة المناسبة لحجرات المنشأة الطبية (تكييف أو فتحات تهوية بنسبة واحد إلى ستة من مساحة الغرفة). 

– أن تكون العيادة مزودة بوسائل تغذيتها بالمياه النقية بصفة مستمرة.

– أن تكون مزودة بوسائل الصرف الصحي المناسبة.

– أن تكون مزودة بالأدوات الصحية اللازمة للتخلص من القمامة والفضلات.

– أن تزود بأجهزة اطفاء الحريق.

– أن يكون المكان مناسب لاستقبال المرضى ويضم كاونتر للتسجيل الطبي.

إرشادات عامة لضمان جودة العيادات

كما استعرضت الفيديو إرشادات عامة لضمان جودة العيادات وجاءت على النحو التالي:

– أن تكون الأرضيات من مواد قابلة للتنظيف ومانعة للانزلاق.

– توفير دورات مياه خارج غرف الكشف.

– ألا تقل مساحة غرفة الكشف 8 أمتار مربعة.

– تزويد الغرف بحوض غسيل يدوي.

– لا بد من توافر كافة التجهيزات الأساسية بكل غرف الكشف وفقا لكل تخصص.

إلى ذلك، كانت نقابة الأسنان وقعت على عقد اتفاق مع شركة E-finance وشركة داف، لإنشاء منصة الكترونية موحدة لترخيص العيادات علي مستوي الجمهورية، علي أن يتم تقديم الطلبات والدفع اونلاين مرة واحدة بدلًا من توجه الأطباء إلى عدة جهات مختلفة. 

وأضاف نقيب أطباء الأسنان د. ايهاب هيكل، في بيان له: تجرى خلال الأيام القادمة اجتماعات مستمرة مع شركة داف، لوضع التصور النهائي لمسار العمل work flow، والتواصل مع كل الجهات المعنية لإنهاء الأمر من خلال المنصة.

وأشار نقيب أطباء الأسنان، إلى أن موعد بدء عمل المنصة، سيكون خلال أسبوعين من نهاية أجازة عيد الأضحى، حيث من المتوقع البدء في محافظة واحدة لتقييم التجربة قبل تعميمها علي باقي المحافظات. 

وقال إن الاتفاق جاء كاستجابة من الرئيس، للخطاب الذى أرسله للرئاسة يشتكى فيه نقيب أطباء الأسنان، من صعوبة تراخيص العيادات، وتوجيه الرئيس للأجهزة المعنية بدعم مؤسسات المجتمع المدني.