رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علي جمعة يفسر معنى اللهم صلِّ على سيدنا محمد

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

ما معنى اللهم صلِّ على سيدنا محمد ﷺ؟.. سؤال تلقاه الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، قائلًا في رده إن النبي -صلى الله عليه وسلم- اختُص بأنه كلما ذكر أمرنا الله أن نصلي عليه، أي ندعو له.

وتابع علي جمعة، أن رسول الله أخرجنا من الظلمات إلى النور فهو هدى البشرية وعلمها، أرسله الله رحمة للعالمين، موضحًا معنى الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- فصلى تعني أثنى، ولذلك في السباق يسمى الفرس لأول المجلي والثاني في الترتيب يسموه المصلي أي أنه رقم اثنين.

وبين عضو هيئة كبار العلماء أنه عندما نقول صليت لله- سبحانه وتعالى- فهذا يكون به طرفان فالرب رب والعبد عبد، وهناك فارق بين المخلوق والخالق ولذلك سموها صلاة وهذا لأنها صلة وعلاقة ورابطة وحبل ممدود بين اثنين، بين رب وعبد.

معنى اللهم صلِّ على سيدنا محمد

وأضاف علي  جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، أنه عندما يقول العبد: صلى الله عليه وسلم، فصلى تكون معناها إنه يوجد شيئان وهما العبد والنبي، فالعبد يدعو للنبي عند الله -سبحانه وتعالى- أن ينزل عليه من الرحمات والبركات وأن يعلي درجاته، فقد اختص النبي من بين البشر.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء، أن الشيخ الشربيني يقول في مغني المحتاج شرح المنهاج في فقه الشافعية، وهل يجوز أن نقول كذا زيادة في شرف النبي أم ان النبي بلغ من الشرف نهايته بحيث أنه لا مزيد فقال لا الشرف لا نهاية له، فكلما استزدناه زادنا.

وأكد “جمعة” أن معنى "صلى الله عليه وسلم" تعني اللهم أنزل عليه السكينة وارفع درجته في العالمين وجازه عنا خير ما جازيت نبيا عن أمته.