رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيفت تحولت مزهرية صينية أثرية بأكثر من مليون دولار إلى ديكور مطبخ؟!

الحضارة الصينية
الحضارة الصينية

في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، اشترى جراح مقيم في المملكة المتحدة مزهرية (فازة) زرقاء لافتة للنظر تتميز بزخارف معدنية وديكور حيواني نموذجي للأعمال اليدوية الصينية الإمبراطورية. 

وبمجرد وفاته، سقطت المزهرية المذهلة في حوزة ابنه، الذي أحبها بدرجة كافية لإبقائها في مطبخه، ولكن في الواقع لم يكن لدى الجراح ولا ابنه أي فكرة عما يمتلكان.

ببساطة، كان لديهم مزهرية أو إناء بملايين الدولارات يستحق إمبراطورًا مخبأًا في مطبخ العائلة. ولن تظهر قصته وقيمته حتى أواخر التسعينيات، وذلك عندما رأى مارك نيوستيد، المتخصص في الخزف والأعمال الفنية الآسيوية، العنصر الذي يستحق المتحف لأول مرة. 

إليكم القصة المذهلة لـ مزهرية المطبخ التي تحولت إلى كنز عالمي.

مزهرية بمليون دولار

المزهرية ملفتة للنظر، حتى بالنسبة للعين غير المدربة، وهذا على الأرجح ما ساعد في الحفاظ عليها لعقود من الإزالة من موقعها الأصلي، ويبلغ ارتفاعها حوالي قدمين ويحتوي على مجموعة من الرموز المتعلقة بالإمبراطور السادس لأسرة تشينغ، آخر سلالة إمبراطورية في البلاد، والذي حكم الصين من عام 1735 إلى عام 1795، وكان المقصود من الإناء أكثر بكثير من ديكور المنزل.

تتميز المزهرية باللون "الأزرق القرباني" الذي يلمح إلى وظيفته في طقوس التضحية بالحيوانات الإمبراطورية، حيث كان الأمل أن تضمن هذه التضحيات حصادًا جيدًا كل عام، ويمكن رؤية اللون الأزرق الغامق للمزهرية حتى يومنا هذا في بكين، حيث تزين أجزاء من معبد السماء.

أما بالنسبة للتصاميم المعقدة على المزهرية، فقد استخدم الفنان مزيجًا من الفضة والذهب، ورسم مجموعة متنوعة من الحيوانات والأشياء والموضوعات من الطبيعة، بما في ذلك المزامير، والمراوح، والخفافيش، والرافعات، والسحب، وتتعلق هذه الرموز بالمعتقدات في ذلك الوقت.

اكتشاف نادر ومذهل

بالإضافة إلى تراث المزهرية، فهي تتميز بالزخارف المذهلة التي تجمع بين الفضة والذهب إتقانًا غير عادي لطلاء الخزف، علاوة على ذلك، فإن المزهرية كانت ستظل قريبة من الإمبراطور، حيث ظلت في قصره أو قصور أخرى قريبة من قصور الإمبراطور. 

بالطبع، هذا يؤدي إلى سؤال محير، وهو كيف انتهى المطاف بقطعة ثمينة من أحد قصور الإمبراطورية الصينية في مطبخ متواضع في المملكة المتحدة؟ في حين أن قصة خلفية التحفة الفنية لا تزال سطحية، فإن التاريخ يقترح إجابتين محتملتين.

أصول سطحية

حكم الإمبراطور تشيان لونغ الصين التي مزقتها حركات تمرد عديدة، وعلى الرغم من الاضطرابات السياسية والاجتماعية التي ميزت هذه الفترة، فقد كان المشهد الفني مزدهرًا أيضًا. 

من المحتمل أن يؤدي تجاور هذين المناخين المتباينين ​​إلى نقل المزهرية على بعد أميال في إنجلترا. هذه طريقة رائعة لوضعها. تم توضيح ذلك، من المعتقد أن المزهرية انتهى بها المطاف في أيدي القوات الأجنبية في القرن التاسع عشر أو العشرين، بعد أن تم نهبها.

وربما كانت هدية من أحد مسؤولي بلاط الإمبراطور إلى دبلوماسي بريطاني. لسوء الحظ، لم يتم الكشف أي سجلات تدعم هذا الادعاء. قد لا يتم حل لغز أصول المزهرية أبدًا. 

وقد تم طرح المزهرية مؤخرًا في المزاد العلني، حيث جلبت حوالي 1.5 مليون دولار أمريكي، هذا ما يجعلها واحدة من أغلى عناصر الديكور المنزلي في الذاكرة الحديثة!