رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأول مرة.. غرسة طبية دائمة يمكن رجل مشلول من التواصل الكامل

غرسة طبية
غرسة طبية

حصل رجل مشلول بشكل كامل، على أول غرسة طبية دائمة، جعلته قادر على التواصل مع الآخرين، وهذا الرجل الذي كان غير قادر على الحركة والتحدث بسبب شلل حاد، حصل على تلك الغرسة من شركة Synchron ، والتي تغلبت بتلك التكنولوجيا التي تقنية شركة نورلينك التي يملكها إيلون ماسك.

تفاصيل العملية

وأُجريت العملية في 6 يوليو الماضي في مركز ماونت سيناي ويست الطبي في مانهاتن، حيث تم زرع غرسة بطول 1.5 بوصة مصنوعة من الأسلاك والأقطاب الكهربائية في دماغ المريض دون الحاجة إلى ذلك قطع في الجمجمة أو إتلاف الأنسجة.

وقال الدكتور توم أوكسلي، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Synchron ، في بيان: "تُعد أول عملية زرع لـ غرسة طبية داخل الأوعية الدموية في الولايات المتحدة معلمًا سريريًا رئيسيًا يفتح إمكانيات جديدة لمرضى الشلل".

وتابع: إن تقنيتنا مخصصة لملايين الأشخاص الذين فقدوا القدرة على استخدام أيديهم للتحكم في الأجهزة الرقمية، نحن متحمسون لتقديم حل BCI قابل للتطوير في السوق، وهو حل لديه القدرة على تغيير حياة العديد من الأشخاص.

وكان هذا الإجراء جزءًا من تجربة COMMAND الخاصة بـ Synchron ، والتي يتم إجراؤها في الولايات المتحدة بموجب أول إعفاء لجهاز التحقيق (IDE) الممنوح من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)  لشركة تختبر واجهة كمبيوتر دماغية قابلة للزرع بشكل دائم (غرسة طبية دائمة).

وأبلغت شركة Synchron بالفعل عن أن التكنولوجيا ستكون آمنة عند علامة 12 شهرًا في أربعة مرضى يشاركون في تجربة في أستراليا.

لم يعاني المرضى الأستراليون من آثار جانبية وتمكنوا من إكمال المهام مثل الشراء عبر الإنترنت وإرسال رسائل WhatsApp باستخدام الغرسة.

قال الدكتور شهرام مجيدي، جراح الأعصاب الذي أجرى العملية: "يعد هذا معلمًا مثيرًا بشكل لا يصدق في هذا المجال، بسبب آثاره وإمكانياته الهائلة: وأضاف: "تمت عملية الزرع بشكل جيد للغاية، وتمكن المريض من العودة إلى المنزل بعد 48 ساعة من الجراحة."

يضع هذا الإنجاز شركة Neuralink: في تفوق على شركة إيلون ماسك، نورلينك التي تعمل في هذا المجال، على غرسة أكثر قوة وصغيرة للغاية يمكن وضعها في الدماغ من خلال إجراء جراحي بمساعدة الروبوت.