رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السجن 10 سنوات لسائق توك توك تعدى على فتاة بالفيوم

محكمة جنايات الفيوم
محكمة جنايات الفيوم

قضت محكمة جنايات الفيوم، الدائرة الثالثة، برئاسة المستشار إيهاب عبد الحكيم رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين خالد محمد عبد السلام ومحمد محمد علي الحلواني، ومحمد أسامة الصاوي، وأمانة سر محمد عبد البصير، وسكرتارية تنفيذ صالح كيلاني، بمعاقبة سائق "توك توك" بالسجن 10 سنوات غيابيًا، لإدانته بالتعدي على فتاة أثناء سيرها في الشارع.

تعدي سائق "توك توك "على فتاة أثناء سيرها في الشارع

تعود أحداث القضية إلى يوم 4 أبريل 2022، حينما تلقى اللواء ثروت المحلاوي مساعد أول وزير الداخلية، مدير أمن الفيوم، إخطارًا من العميد محمد جلال زيدان مأمور مركز شرطة مأمور مركز شرطة الفيوم، يفيد حضور “هيلانة.ح.إ.م”، 31 سنة، دبلوم تجارة، ومقيمة اللاهون، إلى ديوان القسم، وإبلاغها بتعدي سائق "توك توك" عليها أثناء سيرها في الشارع برفقة شقيقتها.

وقالت "هيلانة" أمام النقيب أحمد فريتم معاون مباحث المركز، إنها كانت تسير في شارع بالقرية، ذاهبة للطبيب ومعها شقيقتها "دميانة"، وفوجئوا شخص يدعى “رمضان.م.ع” من نفس القرية، يستقل دراجة نارية "توك توك" وتعدى عليها بألفاظ خادشة للحياء، وضربها، وجذبها من ملابسها حتى سقطت على الأرض أمام أعين الناس.

وباستدعاء المتهم وبسؤاله؛ اعترف بارتكابه الواقعة، مُبديًا اعتذاره وعدم تكراره ذلك الفعل مجددًا، وجرى إخلاء سبيله من القسم، وإحالة القضية للنيابة التي تولت التحقيق،وجرى إحالة القضية إلى محكمة الجنايات التي نظرت القضية من خلال عدة جلسات، وأصدرت حكمها المتقدم.

عقوبة هتك العرض فى القانون 

نصت المادة 267 من قانون العقوبات على أن من واقع أنثى بغير رضاها يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد.

وطبقا لـ قانون العقوبات يُعاقب الفاعل بالإعدام إذا كانت المجني عليها لم يبلغ سنها ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان الفاعل من أصول المجني عليها أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادمًا بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة.

وطبقا لـ قانون العقوبات إذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ثمانى عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نُص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معًا يُحكم بالسجن المؤبد".

أما هتك العرض الذى يقع على الأقل من 18 عاما فتحدثت عنه المادة (269 ): "كل من هتك عرض صبى أو صبية لم يبلغ سن كل منهما ثمانى عشرة سنة ميلادية كاملة بغير قوة أو تهديد يُعاقب بالسجن، وإذا كان سنه لم يجاوز اثنتى عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نُص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات".