رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل شرب الخمر القليل من الخمر حرام؟.. علي جمة يجيب

علي جمعة
علي جمعة

تلقى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، سؤالًا من أحد مريديه في إحدى مجالسه العلمية، يقول فيه: أبي يشرب الخمر وعندما أقول له حرام يقول إنه يشرب القليل وهذا ليس حراما؟ فماذا أفعل؟

وأجاب الدكتور علي جمعة قائلًا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "من أسكر كثيره فقليله حرام"، مؤكدًا أن كثير الخمر وقليله حرام، وجمهور الأمة على أن الخمر نجس، ولو أنه قد سقطت من الخمر نقطة فهي نجسة تستوجب منا التطهر من أجل الصلاة، في الثياب أو في المكان، أو في البدن، فالخمر أم الكبائر وأم الخبائث، حرمها الله سبحانه وتعالى قليلها وكثيرها.

وأضاف علي جمعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله، قال: لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم"، مؤكدًا أن هذا الكلام من الابن البار لأبيه هو نوع من أنواع النصيحة لله، وهو نوع من أنواع البيان لأحكام الشرع التي يجهلها ذلك الأب، حيث ظن خطئًا أن قليل الخمر حلال.

هل شرب الخمر القليل ليس حرامًا؟

وقال علي جمعة إن ما فعله الابن كذلك هو نوع من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقال النبي صلى الله عليه وسلم،: “لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر وإلا خالف الله بين قلوبكم”، فأمر الله سبحانه وتعالى عباده بأن يأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر، وأمرهم بالنصيحة، وأمرهم بالبعد عن المنكرات وكل ما يذهب العقل، وذلك لأن العقل مناط التكليف، فلا يصح التكليف إلا لمن أمتلك عقلًا.

وأضاف: “رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق وعن الصبي حتى يبلغ، والذي جمع هذه الثلاثة هو عدم التحكم الكامل في العقل، ولذلك إذا ما كمل عقل الإنسان بالبلوغ وكان حاضرا قادرًا فإنه يكلف بكل التكاليف، فإن غاب شرط من ذلك وفقد عقله أو غاب عنه فإنه يفقد التكليف ولا يكون مكلفًا”.

ونصح علي  جمعة هذا الأب قائلًا إن عليه أن يطيع ابنه والشريعة من قبله، فالخمر حرام وهي بلاء يجب عليه أن ينتهي عن قليلها وكثيرها بكل انواعها، موضحًا أن ما أصاب عصرنا هو ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم قائلًا: سيأتي على أمتي زمان يسمون الخمر بغير اسمها يستحلونها بذلك، قائلًا أن الناس سمت الخمر بأنواع مختلفة طبقًا لمصادرها وكلها خمر لأن النبي حرم كل مسكر وسمى كل مسكر في الشريعة خمرًا، لذلك فكل خمر بمختلف أشكاله وألوانه وأسماءه وأنواعه حرام.