رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جريمة فوق القمر.. كندا تصدر أول قانون لمعاقبة المجرمين بالفضاء

جريمة فوق القمر
جريمة فوق القمر

أقرت كندا أول مشروع لقانون يعاقب على جريمة فوق القمر، حيث راجع البرلمان الكندي مشروع قانون تنفيذ الميزانية الفيدرالية الذي سيجعل الجريمة غير قانونية في الفضاء وعلى سطح القمر. 

إليك ما تحتاج لمعرفته حول حرب كندا على الجريمة في الفضاء وما يعنيه هذا بالنسبة لرواد الفضاء.

الاحتفاظ بخبراء كندا في الطريق المستقيم 

أصبح الذراع الطويلة للقانون أطول بكثير مع إجراء كندا الجديد لمكافحة الجريمة، حيث يعمل هذا القانون على رفع سرعة كندا إلى الإطار القانوني بين رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية (ISS).

علاوة على ذلك، يتماشى هذا الإجراء أيضًا مع الدور الجديد لكندا، جنبًا إلى جنب مع وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) والوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء الجوي ووكالة ناسا، بصفتها عضوًا في مشروع Lunar Gateway.

يهدف مشروع Lunar Gateway بشكل أساسي إلى إنشاء محطة فضائية دولية صغيرة تدور حول القمر. ستدعم هذه المحطة مشاريع مثل مهمة Artemis، وهي رحلة مأهولة لاستكشاف القمر. 

القانون والنظام في الفضاء

ولكن ماذا يعني ذلك بالنسبة للمسافرين إلى الفضاء الذين يحتمل أن يكونوا مجرمين؟ ينص مشروع القانون على ما يلي: "أحد أفراد الطاقم الكندي الذي ارتكب أثناء رحلة فضائية أو جريمة فوق القمر، فعلًا أو امتناعًا عن العمل في الفضاء، يعتبر أنه ارتكب هذا الفعل أو الإغفال في كندا".

بمجرد عودة رائد فضاء يخالف القانون إلى موطنه كندا، سيتم محاكمته مثل المواطنين الآخرين. بعبارة أخرى، لا تقم بارتكاب أي جريمة فوق القمر، أو تسرق صخور القمر من المتاجر! 

المثير أن كندا ليست الوحيدة في هذا المجال، حيث رواد الفضاء الروس مدينون بالفضل للقوانين الروسية، والأمر نفسه ينطبق على رواد الفضاء من الولايات المتحدة واليابان والدول الأخرى المشاركة في سباق الفضاء المعاصر.

تعكير المياه القانونية في الفضاء

إذا كنت تعتقد أن كل هذه الجرائم الفضائية تبدو سخيفة، فأنت لست وحدك، لكن لدينا بالفعل رائد فضاء واحدًا على الأقل يختبر حدود النظام القانوني خارج طبقة الستراتوسفير، حيث اتُهمت آن ماكلين بتسجيل الدخول بشكل غير قانوني إلى الحسابات المصرفية الشخصية لزوجها السابق أثناء بقائها في محطة الفضاء الدولية بين ديسمبر 2018 ويونيو 2019.

بعد إجراء مزيد من التحقيقات لوكالة ناسا، تمت تبرئة ماكلين. علاوة على ذلك، اتهمت السلطات الفيدرالية زوجته السابقة بالإدلاء ببيانات كاذبة. توضح هذه القضية مدى أهمية وجود إجراءات - حتى بالنسبة لجرائم الفضاء.