رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فى ثالث أيام العيد..

شربين تتشح بالسواد لوفاة شاب غرقًا في جمصة

صورة الشاب الغارق
صورة الشاب الغارق

شهد مصيف جمصة بمحافظة الدقهلية، اليوم الاثنين، ثالث أيام عيد الأضحى، واقعة أليمة، حيث لقي شاب مصرعه غرقًا بعد نزوله للاستحمام هربًا من حرارة الجو، والاستمتاع بأجواء إجازة الصيف، كما تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال جثمانه ونقله إلى مستشفى جمصة المركزي.

غرق شاب في بحر جمصة

تلقى مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من مدير المباحث الجنائية يفيد بورود بلاغ لمأمور قسم شرطة جمصة بمصرع أحد الأشخاص غرقًا بعد نزوله إلى البحر.

وعلى الفور انتقل ضباط قسم شرطة جمصة إلى المستشفى، وبالفحص تبيّن مصرع شاب غرقًا ببحر جمصة، ويدعى "عمر كرم إبراهيم عمر"، مقيم بالمنشية مركز شربين.

وبالمعاينة، تبيّن أن الشاب نزل إلى مياه البحر للاستحمام وعقب نزوله جرفه التيار ولقي مصرعه غرقًا لعدم إجادته السباحة، وتم التحفظ على جثته في مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، لحين إنهاء الإجراءات والكشف الطبي للتصريح بالدفن وتسليمه لذويه.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وحُرر عن ذلك المحضر اللازم، وأخطرت الجهات المختصة للتحقيق.

اسفكسيا الغرق

حوادث الغرق اختناقا أو اسفكسيا الغرق Drowning نوع من أنواع الاختناق العنفي أو الميكانيكي،ويحصل الموت المفاجئ نتيجة دخول الماء بالمسالك الهوائية في الجهاز التنفسي وسدها.

ويحدث نتيجة غمر الإنسان الحي بحيث تقع الفتحات الخارجية للمجاري الهوائية تحت سطح الماء، ولا يلزم لحدوث الغرق أن يغمر الجسم كله تحت الماء، وإنما يكفي أن تغمر فتحتا الفم والأنف تحت الماء، وكم من حالات شوهدت وقد انطفأ الغريق في بركة من الماء الضحل،أو في قناة صغيرة خاصة في حالات مرضى الصرع والسكارى.

للغرق علامات خارجية وعلامات داخلية

العلامات الخارجية كعلامات أكيدة على حدوث الوفاة غرقًا هي:

1-وجود زبد رغوي خارجًا من فتحات التنفس الخارجية.

ويتكون هذا الزبد من الماء الموجود في المسالك الهوائية، مختلطًا مع الهواء، والسائل المخاطي الموجود على الغشاء المخاطي للمجاري التنفسية.ويتميز الزبد الرغوي بكونه أبيض اللون وفقاعاته الغازية رقيقة وصغيرة الحجم. ولا رائحة له.وإذا أزيل هذا الزبد ثم ضُغط على الصدر يبدأ بالظهور ثانية حول فتحات التنفس الخارجية، حيث أنه يملأ المسالك الهوائية من الداخل.

2- وجود يدي الغريق منقبضتين في حالة توتر رمي، وتقبض اليدين على طين أو رمل أو أعشاب بحرية- حسب طبيعة المجرى المائي الذي غرق فيه الغريق.ووجود أية من هاتين العلامتين علامة أكيدة لحدوث الوفاة نتيجة اختناق الغريق.

أما العلامات التي تشاهد بالجثة، فهي علامات غير أكيدة لحدوث الغرق وتحدث في كل الجثث المغمورة تحت الماء بعد وفاتها بسبب آخر غير الغرق، وهي:

* برودة الجثة.

* ظهور الزرقة الرمية بالرأس والعنق والكتفين والجزء العلوي من الصدر.

* تظهر اليدين مشبعتين بالماء بلون باهت، مع كرمشة بالجلد (جلد الأوزة)، كرمشات طويلة براحة أصابع اليدين-كما يشبه أيدي الغسالة.

* جلد (الأوزة): يظهر جلد الجثة محببًا نتيجة انقباض العضلات القابضة خصيلات الشعر.وهذا مظهر من مظاهر التيبس الرمي.