رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

مدة الجلسة4 ساعات

9000 جلسة غسيل كلوي تقدمها مستشفيات الدقهلية في إجازة عيد الأضحى

غسيل كلوي-ارشيفية
غسيل كلوي-ارشيفية

صرح الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أن جميع وحدات الغسيل الكلوي، بصحة الدقهلية وعددها 33 وحدةغسيل كلوي تعمل بكامل طاقتها خلال اجازة عيد الأضحى المبارك.

وحدات الكلي بالدقهلية 

وتقدم وحدات الغسيل الكلوي بالدقهلية الخدمة لعدد 3000 مريض غسيل كلوي بشكل منتظم ثلاثة مرات أسبوعيا.

وأشار مكين أنه من المنتظر إجراء أكثر من 9000 جلسة غسيل كلوي خلال إجازة عيد الأضحى الجارية مدة الجلسة الواحدة لكل مريض 4 ساعات، وتم تأمين وتوفير كافة المستلزمات اللازمة لتلك الجلسات.

وأضاف الدكتور شريف مكين ان الفرق الطبية بصحة الدقهلية ترفع شعار عيدنا هو راحة المريض وخدمته، كما قدم مكين الشكر لكافة الأطقم الطبية العظيمة بكافة وحدات الكلي بالدقهلية علي هذا المجهود العظيم.

وفي سياق منفصل كان وجه الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية بقافلة علاجية مجانية لقرية جاليا الثانية التابعة لمركز بلقاس حيث تم توقيع الكشف الطبي على  1441 مريض خلال اليومين، وضمت القافلة عدد 10 عيادة متخصصة ( 2 باطنة،2 أطفال، عظام،جراحة، جلدية، نسا، تنظيم أسرة، أنف وأذن.

الغسيل الكلوي

الديال أو غسل الكلية أو الديلزة أو الميز الغشائي (بالإنجليزية: dialysis)‏ هي تقنية تهدف إلى إزالة الفضلات والمواد السامة من الجسم وتعويض فقدان عمل الكلى. تعرف لدى العامة باسم غسيل الكلى. عادة، يخضع مرضى المرحلة النهائية من الفشل الكلوي (داءٌ كُلْوِيٌّ بالمَرْحَلَةِ النِّهَائِيَّة) أو مرضى القصور الكلوي الحاد إلى معالجته بالديال من حين لآخر، ويتم إما بإدخال المريض إلى المستشفى أو عبر زيارة وحدات غسيل الكلى في العيادات الخارجية. يتم غسيل الكلى تحت إشراف أطباء وممرضين مختصين، قد يخضع المريض - في حالات نادرة - إلى ديال في المنزل وذلك عند تعثر نقله إلى المستشفى.

المبدأ العلمي للديلزة

يعتمد الديال على مبدأ انتشار الشوارد (أيونات) والترشيح المستدق للسوائل عبر غشاء شبه منفذ. ويتم الديال إما عبر الجريان المتعاكس حيث تجري الديالة في اتجاه معاكس لجريان الدم (الطريقة الأكثر شيوعًا) أو عبر تقنية الجريان المتوافق بين الديالة والدم (أقل شيوعًا).