رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للمرة الأولى.. العلماء يجيبون عن السؤال الصعب عن كوكب الأرض

كوكب الأرض
كوكب الأرض

يعتقد الباحثون أنهم تمكنوا من حل أغرب سؤال يتعلق بكيفية تشكيل كوكب الأرض، حيث أصبح للعلماء الآن نظرية جديدة لكيفية تشكل كوكبنا.

بالإضافة إلى الإجابة عن لغز كيفية تشكيل كوكب الأرض، حيث تشرح النظرية التركيب الكيميائي الغريب للأرض، ويمكن أن يساعد في سرد ​​قصة الكواكب الأخرى مثل كوكبنا أيضًا.

يوضح باولو سوسي، أستاذ علم الكواكب التجريبي في زيورخ: "النظرية السائدة في الفيزياء الفلكية والكيمياء الكونية هي أن الأرض تكونت من الكويكبات الغضروفية، وهذه كتل صغيرة نسبيًا وبسيطة من الصخور والمعادن تشكلت في وقت مبكر من النظام الشمسي". 

وتابعت: "المشكلة في هذه النظرية هي أنه لا يوجد مزيج من هذه الكوندريت يمكن أن يفسر التركيب الدقيق لـ كوكب الأرض، والذي هو أكثر فقرًا في العناصر الخفيفة والمتطايرة مثل الهيدروجين والهيليوم مما كنا نتوقعه."

نظريات أخرى

وطرح الباحثون العديد من الأفكار على مر السنين لشرح ذلك، مما يشير إلى أن اصطدام المواد الخام التي شكلت الأرض ولّد كمية هائلة من الحرارة وأدى إلى تبخير العناصر الأخف.

ومع ذلك، يبدو أن التركيب النظيري للأرض يوحي بشكل مختلف حيث تمتلك جميع نظائر عنصر كيميائي نفس عدد البروتونات، وإن كانت بأعداد مختلفة من النيوترونات، وقال البروفيسور سوسي إن النظائر التي تحتوي على عدد أقل من النيوترونات تكون أخف وزنًا، وبالتالي يجب أن تكون قادرة على الهروب بسهولة أكبر.

"إذا كانت نظرية التبخير عن طريق التسخين صحيحة، فسنجد عددًا أقل من نظائر الضوء على الأرض اليوم مقارنة بالكوندريت الأصلي. ولكن هذا بالضبط ما لا تظهره قياسات النظائر".

إجابة أفضل

وبدأ الباحثون في البحث عن إجابة أفضل، حيث يُعتقد أن الكواكب في النظام الشمسي تشكلت بمرور الوقت، مع نمو حبيبات أصغر في الكواكب الصغيرة - وهي أجسام صغيرة من الغاز والغبار المتراكم - عن طريق تراكم المواد عبر سحب الجاذبية.

على عكس الكوندريت، تم تسخين الكواكب الصغيرة بدرجة كافية لإنشاء فصل بين لبها المعدني ووشاحها الصخري؛ علاوة على ذلك، فإن الكواكب الصغيرة التي تشكلت في مناطق مختلفة حول الشمس، أو في أوقات مختلفة، يمكن أن يكون لها تركيبات كيميائية مختلفة بشكل لافت للنظر.

وأجرى الفريق عمليات محاكاة لآلاف من الكواكب الصغيرة التي تصطدم لمعرفة ما إذا كان بإمكانها إنتاج أجسام مشابهة لعطارد والزهرة والأرض والمريخ، حيث تُظهر عمليات المحاكاة أنه ليس فقط يمكن لمزيج من العديد من الكواكب الصغيرة المختلفة أن تكون قد شكلت الأرض، ولكن الكوكب بتكوين الأرض هو النتيجة الأكثر احتمالية من الناحية الإحصائية.