رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أسباب انخفاض معدل التضخم السنوي في مصر

السلع الأساسية
السلع الأساسية

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، تسجيل التضخم الشهري معدلا سالبا -0.3% لإجمالي الجمهورية خلال يونيو الماضي مقابل معدل موجب 0.9% في مايو الماضي.


كما سجل التضخم الشهري في المدن معدلا سالبا -0.1% خلال يونيو مقابل 1.1% في مايو الماضي.

وخلال بيان اليوم، أرجع جهاز الإحصاء تراجع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 18.8%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 10.5%.

وأشار الجهاز إلى أن ذلك يأتي بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 2.4% خلال يونيو الماضي، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 2.1%، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 1.3%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.1%، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة 2.3%.

كما ارتفعت أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية الشهر الماضي بنسبة 1.8%، ومجموعة خدمات النقل بنسبة 3.3%، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 1.7%، ومجموعة العناية الشخصية بنسبة 2.3%، وفقا لبيانات الجهاز.

وانخفض معدل التضخم السنوي في مصر لإجمالي الجمهورية لأول مرة في 7 أشهر خلال يونيو الماضي مسجلا 14.7% مقابل 15.3% في مايو، حسب بيان جهاز الإحصاء.

كما تراجع معدل التضخم السنوي في المدن خلال يونيو الماضي أيضا إلى 13.2% مقابل 13.5% في مايو، وفقا لبيانات الجهاز.

ويستهدف البنك المركزي معدل التضخم السنوي في المدن عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.